امستردام: هولندا تستضيف منتدى اليمن الدولي الثاني 2023
يمن فيوتشر - مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية الخميس, 27 أكتوبر, 2022 - 07:49 مساءً
امستردام: هولندا تستضيف منتدى اليمن الدولي الثاني 2023

أعلنت الحكومة الهولندية، اليوم الخميس عزمها استضافة منتدى اليمن الدولي الثاني بمدينة لاهاي في يونيو/ حزيران من العام 2023.
وقال السفير الهولندي لدى اليمن بيتر ديريك هوف, في مؤتمر صحفي افتراضي نظمه مركز صنعاء للدراسات، إن بلاده تواصل دعمها لعملية السلام في اليمن عبر الاستماع للأصوات المحلية اليمنية.
واكد هوف أن النسخة الثانية من المنتدى ستبنى على مخرجات النسخة الأولى التي انعقدت في يونيو المنصرم بالعاصمة السويدية ستوكهولم، بحضور ممثلين لمنظمات دولية وبعثات دبلوماسية ووسائل اعلام عربية واقليمية ودولية.
 وفي المؤتمر الصحفي، الذي كرس لمناقشة مخرجات منتدى اليمن الدولي الأول، قال المبعوث السويدي إلى اليمن بيتر سيمنبي إن الاجتماعات واللقاءات التي عقدت خلال فعاليات المنتدى الاول، ساعدت في دفع الجهود الأممية والدولية لدعم عملية السلام باليمن.
وكانت النسخة الأولى من المنتدى بحثت على مدى ثلاثة ايام، ستة محاور، هي التسوية السياسية، والحياة السياسية، والملف الجنوبي، والاقتصاد، والمصالحة والعدالة، والأمن.
ومن المفترض أن يناقش المنتدى القادم ملفات جديدة ومماثلة.
وشدد المسؤول السويدي على ضرورة تطوير اللقاءات المنعقدة في المنتدى، لافتًا إلى أن المخرجات كان لها تأثير واضح في التخطيط لمستقبل اليمن.
وفي السياق، قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن جابريل مونويرا فينالس إن الاتحاد يتطلع لمشاركة جميع الأطراف اليمنية في المنتدى القادم من خلال المساحة التي يمنحها المنتدى لمختلف اليمنيين.
من جانبه اوضح مدير المنتدى وليد الحريري، بإن عقد المنتدى القادم في هولندا يأتي في صميم فكرته المتعلقة بإعادة صياغة علاقة اليمن بالعالم.
 واشار إلى انه من المقرر أن ينعقد سنويًا في دول مختلفة، بعد أن عُقدت نسخته الاولى بالسويد في يونيو الماضي.
أضاف "  المنتدى يمنح اليمنيين مساحة آمنة ومحايدة للنقاش حول قضاياهم والبحث عن حلول ممكنة، وبحث هذه النتائج مع جهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في حل الأزمة اليمنية".
ومنتدى اليمن الدولي هو أحد مشاريع مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجي، حيث نُظمت النسخة الأولى منه في يونيو المنصرم، بمشاركة أكثر من مائتي شخصية من الجهات الفاعلة المحلية والدولية في الملف اليمني والأطراف السياسية اليمنية والخبراء والأفراد المنخرطين في العملية السياسية والشباب والمرأة وممثلي المجتمع المدني، إضافة إلى مبعوثين ودبلوماسيين دوليين ووسائل الإعلام الدولية والمحلية والعربية.
ومركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية هو مركز أبحاث مستقل يسعى إلى إحداث فارق عبر الإنتاج المعرفي، مع تركيز خاص على اليمن والإقليم المجاور.

للاطّلاع على تقرير النسخة الأولى من منتدى اليمن الدولي 2022، على الرابط:
https://sanaacenter.org/ar/publications-all/main-publications-ar/18886

للاطّلاع على تفاصيل النسخة الأولى من منتدى اليمن الدولي 2022، على الرابط:
https://sanaacenter.org/yif/ar/


التعليقات