القاهرة: الحكومة اليمنية تخصص 5 ملايين دولار للمساهمة في تفادي كارثة انهيار خزان صافر النفطي
يمن فيوتشر - سبأنت: الخميس, 20 أكتوبر, 2022 - 04:43 مساءً
القاهرة: الحكومة اليمنية تخصص 5 ملايين دولار للمساهمة في تفادي كارثة انهيار خزان صافر النفطي

أعلن وزير المياه اليمني توفيق الشرجبي اليوم الخميس، عن تخصيص حكومته 5 ملايين دولار  للمساهمة في مواجهة التهديد الذي تشكله ناقلة النفط "صافر" العائمة قبالة سواحل الحديدة في البحر الأحمر. 
ودعا الشرجبي في كلمة أمام الدورة الـ (33) لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة، الأمم المتحدة إلى العمل الجاد والعاجل لتنفيذ خطتها المنسقة والطارئة لإنقاذ صافر لتفادي الكارثة البيئية المحتملة والوشيكة التي قد يتسبب بها الخزان النفطي المتهالك. 
وأوضح أن مساهمة اليمن تأتي امتداداً لمساعي الحكومة اليمنية بذل كل ما في وسعها لدعم وتسهيل جهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإنقاذ "صافر" ومنع أي كوارث محتملة قد تنتج عن أكثر من مليون برميل نفط على متن الناقلة المهجورة التي لم تخضع لأي أعمال صيانة منذ أكثر من ثماني سنوات.
وكانت الأمم المتحدة أعلنت في سبتمبر الماضي تلقي تعهدات مالية دولية كافية للشروع في إطلاق المرحلة الأولى الطارئة من خطة إنقاذ ناقلة النفط صافر  التي تقدر  تكلفتها حوالي 75 مليون دولار.
وتهدف هذه المرحلة إلى نقل أكثر من مليون برميل من النفط الخام من الناقلة "صافر" إلى سفينة أخرى آمنة.
ولا تزال هناك ثمّة حاجة إلى نحو 38 مليون دولار إضافية لإكمال تمويل المرحلة الثانية من الخطة الاممية بهدف تأمين حلّ دائم للمخزون النفطي.


التعليقات