ثقافة وفن: ملتقى "كيان" الثقافي يحتفي بثنائي الإبداع الفني اليمني الآنسي وصبرة
يمن فيوتشر - البيت اليمني للموسيقى: الأحد, 16 أكتوبر, 2022 - 07:29 مساءً
ثقافة وفن: ملتقى

نظم ملتقى كيان الثقافي فعالية احتفائية بثنائي الإبداع الفني اليمني، الفنان الكبير علي بن علي الآنسي والشاعر الكبير علي بن علي صبرة، وذلك في قاعة البيت اليمني للموسيقى والفنون بصنعاء.
وقال البيت اليمني للموسيقى في منشور له على صفحته بالفيس بوك، اليوم الأحد: "ضمن احتفالات شعبنا بالذكرى 59 لثورة 14 أكتوبر المجيدة، احتفى ملتقى كيان الثقافي في البيت اليمني للموسيقى بالأعمال الخالدة لثنائي الحبّ والوطن؛ الفنان علي الآنسي، والشاعر علي صبرة".
وتأتي الفعالية ضمن برنامج "ثنائيات كيان"، التي درج الملتقى على تنظيمها لتناول الثنائيات الفنية التي صنعت إبداعاً فنياً خالداً تتوارثه الأجيال كنتاج فني أصبح جزءاً متميزاً من هويتنا اليمنية بشكل عام والغنائية بشكل خاص.
وخلال الفعالية، التي حضرها نخبة من المثقفين والفنانين اليمنيين والمهتمين، تحدث رجل الأعمال أمين درهم عن علاقته بالفنان علي الآنسي، والشاعر علي صبرة منذ نهاية الخمسينيات، وكيف عاش معهما بدايتهما الأولى بمعية صديقهما وثالثهما الجميل الفنان والدبلوماسي علي أحمد الخضر.
من جهته، قدم الشاعر والناقد والسيناريست زياد القحم ورقة ودراسة عميقة تحدث فيها عن الشعر الغنائي للشاعر علي صبرة، مع قراءة تحليلية لأشهر قصائده الغنائية.
أما الفنان علي أحمد الأسدي، فقد تناول في ورقته، مدرسة الفنان الآنسي التجديدية، كما تحدث عن علاقته بالشاعر علي صبرة عندما كان نائباً لوزير الثقافة، ودوره كشاعر أسهم في إثراء الغناء اليمني بشكل واسع.
تخلل الفعالية تقديم مجموعة من أروع أغاني الثنائي الآنسي وصبرة، بصوت الفنان الشاب عارف الجنيد، الذي أبهر الحضور بجمال صوته وروعة عزفه.


التعليقات