اليمن: احتجاز مراسل قناة اخبارية بحضرموت في أول إجراء قمعي يطال الصحفيين بعهد المحافظ الجديد
يمن فيوتشر - خاص: السبت, 15 أكتوبر, 2022 - 05:27 مساءً
اليمن: احتجاز مراسل قناة اخبارية بحضرموت في أول إجراء قمعي يطال الصحفيين بعهد المحافظ الجديد

اعتقلت قوات أمنية وعسكرية في محافظة حضرموت (شرق البلاد) مراسل قناة عدن المستقلة التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي باسل بامعس، في اول عملية قمع ضد الصحفييين منذ تولى مبخوت ماضي محافظا للمحافظة خلفا لعضو مجلس القيادة فرج البحسني قبل 75 يوما.
وقال مصدر إعلامي لـ"يمن فيوتشر" إن نقطة تفتيش "الادواس" التابعة للمنطقة العسكرية الثانية احتجزت مراسل قناة المستقلة مساء الجمعة، عندما كان في طريق عودته من تغطية تظاهرة دعا اليها المجلس الانتقالي المدعوم اماراتيا في مدينة سيئون للمطالبة باخراج قوات المنطقة العسكرية الاولى من المدينة الى جبهات القتال مع الحوثيين.
وأضاف المصدر بانه تم نقل الصحفي بامعس إلى مركز أمن العليب مديرية غيل بن يمين، دون معرفة تفاصيل احتجازه، لكن صحفيين من مدينة المكلا أشاروا إلى أن عملية الاحتجاز على خلفية  قضايا نشر تتعلق بفساد شركة تنقيب نفطية في دوعن.
ويعد هذا الاحتجاز أول انتهاك ضد الصحفيين في عهد المحافظ الجديد الذي دعته منظمة مراسلون بلا حدود إلى إظهار أن السلطات المعترف بها من قبل المجتمع الدولي تنوي احترام الإعلام وحماية الصحفيين، بعدما خلف سلفه سجلا أسودا تجاه الصحفيين خلال سنوات ولايته في حضرموت.
وتعرض مالا يقل عن أربعة صحفيين للسجن أثناء ولاية البحسني، فضلا عن فترات توقيف أقصر وإجراءات قانونية وأشكال أخرى من الضغوط التي مورست على العاملين في مجال الإعلام، وفق منظمة مراسلون بلا حدود.


التعليقات