نيويورك: بريطانيا تدعو أطراف النزاع إلى الالتزام بشروط الهدنة والاتفاق على توسيعها
يمن فيوتشر - متابعات: الخميس, 13 أكتوبر, 2022 - 10:29 مساءً
نيويورك: بريطانيا تدعو أطراف النزاع إلى الالتزام بشروط الهدنة والاتفاق على توسيعها

دعت بريطانيا أطراف النزاع في اليمن إلى مواصلة الالتزام بتنفيذ اشتراطات وإجراءات الهدنة الإنسانية، والعودة إلى طاولة المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق لتمديدها لفترة أطول، وفق مقترح المبعوث الأممي هانز غروندبرغ.
وقال  جيمس كاريوكي، الممثل البريطاني لدى الأمم المتحدة، في كلمة أمام اجتماع مجلس الأمن بشأن اليمن، اليوم الخميس: "حققت الهدنة الكثير من الفوائد لليمنيين، ويجب على الأطراف مواصلة تنفيذ إجراءاتها، وسرعة العودة إلى طاولة المفاوضات لتوسيع هذه الفوائد، على النحو المبين في اقتراح الأمم المتحدة".
واعتبر كاريوكي عدم تمديد الهدنة بأنه أمر "مخيب للآمال بشدة"، ويهدد بتفكيك الأساس الذي أقيم لتسوية سلمية تفاوضية للنزاع وإنهاء الحرب.
واتهم جماعة الحوثيين بتعريض الفوائد الملموسة التي جلبتها الهدنة للشعب اليمني للخطر، جراء رفضهم تمديدها، وقال: "أدى إدخال الحوثيين لمطالب متطرفة جديدة في الأيام الأخيرة من المفاوضات إلى إعاقة قدرة المبعوث الخاص على التوسط في اتفاق".
وحذر كاريوكي من أن تكاليف الهدنة ستكون مدمرة على اليمنيين، وبالتالي "يجب على جميع الأطراف على الامتناع عن الاستفزازات، والاستمرار في الطريق نحو السلام الدائم".


التعليقات