اليمن: وزير يمني سابق يكشف عن مفاوضات وزيارات متبادلة بين التحالف والحوثيين لبحث ملفات تمديد الهدنة
يمن فيوتشر - متابعات: الاربعاء, 12 أكتوبر, 2022 - 07:41 مساءً
اليمن: وزير يمني سابق يكشف عن مفاوضات وزيارات متبادلة بين التحالف والحوثيين لبحث ملفات تمديد الهدنة

كشف وزير الخارجية اليمني الاسبق ابوبكر القربي عن مفاوضات مباشرة بين التحالف بقيادة السعودية وجماعة الحوثي لبحث ملفات مكملة لاتفاق تجديد الهدنة التي انقضت مطلع الاسبوع الماضي.
 واشار القربي وهو قيادي بارز في حزب المؤتمر الشعبي مقيم بالخارج، في تغريدة على حسابه في تويتر، الى ان الجانبين عقدا لقاءات مشتركة في صنعاء ومدينة ابها السعودية، بعد ان قطعا شوطا كبيرا في هذه المفاوضات. 
وقال القربي ان" تبادل الزيارات في هذه الأثناء بين التحالف وأنصار الله إلى كل من صنعاء و أبها لبحث ملفات مكملة لاتفاقية الهدنة دليل على أن الطرفين قد تجاوزا الكثير من نقاط الخلاف التي تهمهما ووضعا اسس الحل والضمانات".. متوقعا بأنه لم يبق سوى انتظار اسلوب اعلان الاتفاق.
الى ذلك ذكر مراسل وكالة رويترز في اليمن محمد الغباري نقلا عن مصادر وصفها ب"المطلعة"  بان  وفدا سعوديا يزور صنعاء حاليا للقاء اسرى التحالف لدى الحوثيين.
 واشار الى انه في الاثناء وصل الى جنوب السعودية  وفد من الحوثيين لزيارة اسراهم لدى قوات التحالف.
وتعثرت الامم المتحدة في التوصل الى اتفاق لتمديد وتوسعة الهدنة التي انتهت في 2 اكتوبر الماضي، بعد اصطدام مساعيها باشتراطات ومطالب الحوثيين التي وصفها مجلس الامن الدولي ب"المتطرفة".
وعلى مدى الايام الاخيرة قادت سلطنة عمان وساطة مكثفة لمقاربة الملفات الشائكة وتشجيع الحوثيين على القبول بمقترح الامم المتحدة لتوسيع وتمديد الهدنة التي يأمل المجتمع الدولي البناء عليها في احياء عملية السلام المتعثرة منذ اكثر من ثلاث سنوات.
وفي وقت سابق امس الثلاثاء اعلنت الولايات المتحدة عودة مبعوثها الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، إلى المنطقة لدعم المفاوضات المكثفة التي تقودها الأمم المتحدة مع الأطراف اليمنية للتوصل إلى اتفاق بشأن توسيع وتمديد الهدنة الانسانية، التي قالت انها تمثل أفضل فرصة للسلام حصل عليها اليمنيون منذ سنوات.
وشجعت واشنطن الحوثيين على دعم المقترح الاممي لتوسيع الهدنة، والتي قالت ان "من شأنها أن توفر لملايين اليمنيين الإغاثة الفورية".


التعليقات