اليمن: المنظمة الدولية للهجرة تعلن اجلاء 129 مهاجراً إثيوبيا تقطعت بهم السبل في صنعاء
يمن فيوتشر - IOM: الثلاثاء, 11 أكتوبر, 2022 - 05:04 مساءً
اليمن: المنظمة الدولية للهجرة تعلن اجلاء 129 مهاجراً إثيوبيا تقطعت بهم السبل في صنعاء

قالت المنظمة الدولية للهجرة انها قامت اليوم الثلاثاء باجلاء 129 مهاجراً إثيوبيا من العاصمة اليمنية صنعاء الى ديارهم عبر رحلات العودة الطوعية الإنسانية.
 وافادت المنظمة في بيان بأنه اقلعت اليوم أولى رحلات المنظمة الدولية للهجرة للعودة الإنسانية الطوعية (VHR) من صنعاء هذا العام وعلى متنها 129 مهاجراً إثيوبيا.
واعتبرت عملية الاجلاء شريان حياة مهم للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل ويبحثون عن وسيلة آمنة وكريمة للعودة إلى ديارهم من اليمن. 
 ونقلت الرحلة مهاجرين عالقين، بمن فيهم القصر غير المصحوبين وذوي الحالات الطبية والاحتياجات الخاصة الأخرى، بعد ان تقطعت بهم السبل نتيجة لانعدام الأمن والقيود المفروضة على حركتهم. 
يقول القائم بأعمال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن مات هوبر"لقد تُرك المهاجرون الذين تقطعت بهم السبل في صنعاء معوزين وبدون طعام ومأوى واحتياجات أساسية أخرى" 
اضاف: "كان البعض ينتظر فرصة العودة إلى الوطن لأكثر من عام".  
واشار الى انه"بفضل التزام الجهات المانحة والسلطات في اليمن وإثيوبيا ، أصبح بإمكان المزيد من الأشخاص الآن القيام برحلات العودة الطوعية المنقذة للحياة. 
 ومنذ مطلع العام الجاري قامت المنظمة الدولية باجلاء
أكثر من 1800 مهاجر تقطعت بهم السبل في عدن ومأرب .
 وتأمل المنظمة الدولية للهجرة في مساعدة ما يقرب من 5000 مهاجر تقطعت بهم السبل للعودة طواعية إلى ديارهم من صنعاء وعدن ومأرب في الأشهر المقبلة. 
وتقدر المنظمة أن هناك نحو 43800 مهاجر تقطعت بهم السبل حاليًا في جميع أنحاء اليمن ،العديد منهم محتجزون تحت سيطرة شبكات تهريب خطيرة،حسبما جاء في البيان. 
و أفادت تقارير أن آلاف المهاجرين سافروا بالقوارب من اليمن إلى جيبوتي والصومال هذا العام ، وفقًا لمصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة (DTM) . 
ووصل أكثر من 40 ألف مهاجر الى شواطئ اليمن حتى الآن في عام 2022 وفقًا لتقديرات مصفوفة تتبع النزوح، 30 في المائة من النساء والأطفال المعرضين بشكل متزايد لخطر الانتهاكات الجسيمة. 
وقدمت المنظمة الدولية للهجرة مساعدات إنسانية لأكثر من 84000 مهاجر في اليمن العام الماضي. وشمل ذلك الرعاية الصحية ومواد الإغاثة والدعم النفسي وخدمات الحماية الأخرى. 
ويتم دعم برنامج VHR في اليمن من قبل حكومات ألمانيا والنرويج والسويد ومركز الملك سلمان للإغاثة والمساعدات الإنسانية ومكتب وزارة الخارجية الأمريكية للسكان واللاجئين والهجرة.
و بالإضافة إلى الرحلات الجوية ، تقدم المنظمة الدولية للهجرة خدمات التسجيل والتوثيق والاستشارات الطبية والإقامة الآمنة لضمان حماية المهاجرين المسافرين قبل الإقلاع.


التعليقات