اليمن: أكثر من 860 ألف نازح عائد يعانون نقصاً شديداً في الاحتياجات الأساسية للعيش
يمن فيوتشر - الوحدة التنفيذية للنازحين الاربعاء, 05 أكتوبر, 2022 - 08:10 مساءً
اليمن: أكثر من 860 ألف نازح عائد يعانون نقصاً شديداً في الاحتياجات الأساسية للعيش

[ فرانس برس -عيسى احمد ]

أكدت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين أن مئات الآلاف من النازحين العائدين إلى مناطقهم الأصلية، يعيشون معاناة حقيقية جراء النقص الشديد في الغذاء والمأوى والصحة وغيرها من الاحتياجات الأساسية للعيش.
وقالت الوحدة في تقرير أصدرته اليوم الأربعاء، بأن أكثر من 860 ألف نازح عائد، يعيشون معاناة مستمرة، و"لم يحصلوا على أي مساعدات إنسانية أو رعاية، ويعاني الكثير منهم نقص شديد في الغذاء والمأوى والصحة والحماية والتعليم، بالإضافة إلى عدم توفير البيئة المناسبة للعيش".
وأضاف التقرير بأن بعض المحافظات الیمنیة شهدت خلال الفترة بين 2015 و2020، عودة محدودة للنازحين إلى مناطق تعاني هي الأخرى تدهوراً في خدمات الصحة والتعليم، بالإضافة إلى عدم استكمال تطهير بعضها من الألغام وعدم توفر سبل العيش، "الأمر الذي حد من العودة الطوعية للنازحين.".
وأشار إلى أن العام الجاري 2022 يعد الأسوأ من حيث تلبية احتياجات النازحين والعائدين، حیث لم يتجاوز تمويل خطة الاستجابة الإنسانية نسبة 25% من حجم التمويل المطلوب والبالغ 4.1 مليار دولار.
وأوضح التقرير بأن أزمة النزوح والعودة لا تزال في صدارة الملف الإنساني، مع دخول العام الثامن من الصراع الذي تسبب بنزوح ملايين اليمنيين خارج مناطق سكنهم الأصلية.


التعليقات