عمان: المبعوث الاممي يقر بتعثر جهوده لتمديد الهدنة متعهدا باستمرار العمل مع الاطراف لمحاولة إيجاد حلول
يمن فيوتشر - متابعات: الأحد, 02 أكتوبر, 2022 - 10:16 مساءً
عمان: المبعوث الاممي يقر بتعثر جهوده لتمديد الهدنة متعهدا باستمرار العمل مع الاطراف لمحاولة إيجاد حلول

اقر المبعوث الاممي الى اليمن هانس غروندبرغ بعدم التوصل لاتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة الانسانية في اليمن، دون تحميل اي طرف مسؤولية هذا العثر، لكنه اثنى على موقف الحكومة اليمنية للتعاطي مع مقترحه بشكل إيجابي.
واعرب غروندبيرغ في بيان اسفه  لعدم التوصل إلى اتفاق اليوم، قائلا "أن الهدنة الممتدة والموسعة من شأنها توفير فوائد هامة إضافية للسكان".
اضاف  "أنا ممتن للإنخراط البنّاء من كلا الجانبين على مستوى القيادة خلال الأسابيع الماضية". 
وثمّن موقف الحكومة اليمنية للتعاطي مع مقترحي بشكل إيجابي.. مؤكد انه سيستمر في العمل مع كلا الجانبين لمحاولة إيجاد حلول .
ودعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي الى تصعيد العنف.
كما حث الاطراف على الوفاء بالتزاماتهم تجاه الشعب اليمني لمتابعة كل سبل المؤدية للسلام. 
واكد ان اليمنيين يحتاجون إلى إنهاء النزاع من خلال عملية سياسية شاملة وتسوية متفاوض عليها. 
وتعهد بمواصلة جهوده الحثيثة للانخراط مع الأطراف بُغية التوصل وعلى وجه السرعه إلى اتفاق بشأن الوسيلة للمضي قدمًا ".
واشار الى الهدنة التي امتدت لستة اشهر اتاحت فرصة تاريخية حقيقية لليمن. 
وقال غروندبيرغ انه بناءً على النتائج الإيجابية التي تحققت في الستة أشهر الماضية، قدم مقترحاً آخر إلى الأطراف في 1 أكتوبر لتمديد الهدنة لمدة ستة أشهر مع إضافة عناصر اخرى إضافية."
واوضح ان المقترح تضمن دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وفتح طرق محددة في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير وجهات إضافية للرحلات التجارية من والى مطار صنعاء، ودخول سفن الوقود إلى ميناء الحُديدة دون عوائق، وتعزيز آليات خفض التصعيد من خلال لجنة التنسيق العسكرية والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين.
اضاف" كما تضمّن الشروع في مفاوضات لوقف إطلاق النار واستئناف عملية سياسية شاملة ، وقضايا اقتصادية أوسع، بما في ذلك الخدمات العامة".


التعليقات