اليمن- حصاد: انقضاء الهدنة الانسانية دون بوادر للتمديد وسط مخاوف من العودة الى مربع العنف
يمن فيوتشر - خاص: الأحد, 02 أكتوبر, 2022 - 07:07 مساءً
اليمن- حصاد: انقضاء الهدنة الانسانية دون بوادر للتمديد وسط مخاوف من العودة الى مربع العنف

انقضت اليوم الاحد عند الساعة السابعة مساء، الهدنة الانسانية التي ترعاها الامم المتحدة منذ ستة اشهر، دون ان تلوح اي بوادر لتمديدها حتى الان، وسط مخاوف اممية ودولية من عودة الاطراف الى مربع العنف عقب اعلان جماعة الحوثيين وصول التفاهمات حول التهدئة الى" طريق مسدود"... اليكم ما نعلمه عن حصاد الهدنة الاطول منذ اندلاع النزاع قبل ثماني سنوات.


- سهلت الحكومة اليمنية والتحالف الداعم لها، لدخول 53 سفينة إلى ميناء الحديدة من أصل 54 كان مقررا وصولها إلى الميناء بموجب تفاهمات الهدنة.
- منذ الشهر الثاني للهدنة سمحت الحكومة والتحالف بوصول51 رحلة تجارية لطيران اليمنية بين مطار صنعاء الدولي والعاصمة الأردنية عمان، بينها رحلة من و إلى القاهرة.
- لا تقدم في التعهدات المتعلقة بفتح معابر تعز والمحافظات الاخرى، التي يقع مسؤولية تنفيذها على جماعة الحوثيين المدعومة من ايران. 
- تقول الامم المتحدة ان حالات النزوح انخفضت الى 70 بالمائة.
- انخفاض أعداد الضحايا بين المدنيين إلى 85 بالمائة.
- يقول المرصد اليمني للألغام إنه وثق سقوط 273 ضحية، بينهم 81 قتيلا بحوادث متفرقة لألغام منسوبة للحوثيين ومقذوفات من مخلفات الحرب في مناطق واسعة من اليمن خلال فترة الهدنة الانسانية من 2 ابريل وحتى1 اكتوبر.
- انحسار العمليات العسكرية الهجومية رغم الخروقات الواسعة، بما في ذلك توقف الغارات الجوية للتحالف بقيادة السعودية وهجمات الحوثيين البحرية والعابرة للحدود.
- تحسن تدخلات منظمات الاغاثة الانسانية في مناطق لم يكن ممكنا الوصول إليها خلال استعار الاعمال القتالية.
- تشكيل لجنة التنسيق العسكرية من الطرفين برأسه المستشار العسكري للمبعوث الأممي لادارة الحوادث من خلال خفض التصعيد على المستوى العملياتي.
- كان يفترض ان تذهب عائدات موانىء الحديدة من سفن الوقود الى حساب خاص لدفع رواتب الموظفين بموجب اتفاق ستوكهولم، لكن هذا لم يحدث.

 


التعليقات