اليمن: 273 ضحية مدنية للألغام منذ بدء الهدنة والحديدة الأكثر تضرراً
يمن فيوتشر - المرصد اليمني للالغام: السبت, 01 أكتوبر, 2022 - 06:10 مساءً
اليمن: 273 ضحية مدنية للألغام منذ بدء الهدنة والحديدة الأكثر تضرراً

حصدت الألغام والذخائر والمقذوفات أكثر من 270 ضحية من المدنيين، أكثر من نصفهم اطفال ونساء، منذ بدء الهدنة الإنسانية التي توسطت فيها الأمم المتحدة بين أطراف النزاع في اليمن مطلع أبريل الماضي.
وقال المرصد اليمني للألغام، في ‏بلاغ صحفي، نشره اليوم السبت، على حسابه في منصة "تويتر"، بأنه رصد ووثق سقوط 273 ضحية من المدنيين، نسبة 52.3% منهم أطفال ونساء، نتيجة حوادث الألغام والذخائر المتفجرة والعبوات والمقذوفات من مخلفات الحرب في مناطق واسعة من اليمن، خلال الفترة من 2 أبريل الفائت وحتى الأول من أكتوبر 2022.
وأضاف بأن حوادث الانفجارات أودت بحياة 81 مدني، من بينهم ما نسبته 59.2% أطفال ونساء، حيث قتل 43 طفلاً وخمس نساء، كما تسببت بإصابة 192 مدني، من بينهم ما نسبته 49.4% أطفال ونساء، بواقع 82 طفلاً و13 امراة.
وأشار البلاغ إلى أن معظم هؤلاء الجرحى أصيبوا بجروح بليغة، إضافة إلى أن كثير منهم مجبرون للتعايش مع إعاقاتهم المستديمة، بعد أن فقدوا بعض أطرافهم.
وأرجع البلاغ ‏تصاعد عدد الضحايا خلال فترة الهدنة، إلى "محاولة عدد من الأسر النازحة العودة إلى منازلها؛ حيث ترصدت الألغام والعبوات الكثير من أفراد تلك الأسر، إضافة الى كارثة جرف سيول الأمطار للألغام من مناطق ملوثة إلى مناطق مأهولة وزراعية جديدة".
وفي قائمة المحافظات الأكثر تضرراً، من الألغام وأخواتها خلال فترة الهدنة، فقد احتلت الحديدة الصدارة بسقوط 93 ضحية من المدنيين بين قتيل وجريح، وهو ما نسبته 34% من إجمالي عدد الضحايا في عموم اليمن، فيما توزعت بقية النسبة على محافظات تعز، البيضاء، مأرب، شبوة، الجوف، صعدة، حجة، لحج ومديرية نهم بمحافظة صنعاء.
أما بالنسبة للخسائر الأخرى ‏وخلال نفس الفترة، فقد أوضح البلاغ، بأنه تم تسجيل عدداً من الخسائر مادية، والتي تمثلت في تدمير 12 مركبة مدنية، و4 حراثات زراعية، و16 دراجة نارية، إضافة إلى نفوق نحو 60 رأسا من الماشية (أغنام وإبل).
وطالب المرصد اليمني، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والحقوقية بضرورة الضغط على جماعة الحوثيين لتسليم خرائط الألغام، ودعم الجهود التي تعمل على تطهير المناطق المدنية الملوثة بالألغام والذخائر المتفجرة والعبوات والمقذوفات في اليمن.
‏وجدد الدعوة للمبعوث الأممي هانز غروندبرغ، إلى وضع ملف الألغام ضمن أولويات القضايا الإنسانية التي يجب مناقشتها مع الأطراف المعنية بهدف وضع مقترحات حلول عاجلة، لتفادي سقوط المزيد من الضحايا المدنيين.


التعليقات