واشنطن: الولايات المتحدة تجدد دعمها القوي للجهود الاممية لتمديد وتوسيع الهدنة في اليمن
يمن فيوتشر - الخارجية الأمريكية: السبت, 01 أكتوبر, 2022 - 05:17 مساءً
واشنطن: الولايات المتحدة تجدد دعمها القوي للجهود الاممية لتمديد وتوسيع الهدنة في اليمن

جددت الولايات المتحدة التزامها الراسخ بالعمل مع المجتمع الدولي لاحلال السلام والتعافي باليمن في حال اختارت الأطراف المتحاربة هذا المسار، وقبلت تمديد وتوسيع الهدنة التي تنتهي غدا الاحد.
وابلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن هانس غروندبرغ، خلال مكالمة هاتفية، دعم بلاده القوي لجهود تمديد الهدنة، وسط مخاوف من عودة الاطراف المتحاربة الى التصعيد العسكري بعد نحو ستة اشهر من التهدئة النسبية الاطول في البلاد منذ اندلاع النزاع قبل ثماني سنوات.
وأعرب بلينكن عن مخاوفه إزاء الإجراءات الحوثية الأخيرة التي تحول دون حصول ملايين اليمنيين على فوائد الهدنة، في اشارة الى ممارسات الجماعة التي اثرت على تدفق الوقود الى موانئ الحديدة على البحر الاحمر الشهر الماضي.
وقال ان الادارة الامريكية قامت بحث الحوثيين على وقف الأعمال المماثلة ودعم اقتراح الأمم المتحدة الأخير لتمديد وتوسعة الهدنة الانسانية.
ورحب الوزير الامريكي بقيادة الحكومة اليمنية لتنفيذ الهدنة، بما في ذلك التزامها بدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية على غرار العاملين في القطاع الصحي والمعلمين الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ سنوات وتوسيع حرية الحركة وضمان التدفق الحر للوقود في مختلف أنحاء اليمن.
وأشار الوزير الامريكي إلى أن الهدنة تمثل أفضل فرصة ليحقق اليمن السلام بعد ثماني سنوات من الحرب، وقد وفرت لليمنيين الإغاثة التي هم بأمس الحاجة إليها وأطول فترة من الهدوء النسبي.
 وأعرب بلينكن عن التزام الولايات المتحدة الراسخ بجهود السلام في اليمن ودعمها لحل دائم للصراع يمكن اليمنيين من تقرير مستقبلهم من خلال عملية سياسية شاملة بقيادة يمنية تلبي مطالبات الناس بالعدالة والمساءلة وتنهي التدخل الخارجي.

#يمن_فيوتشر


التعليقات