الرياض: المبعوث الاممي يلتقي الرئيس العليمي حول رد حكومته على مقترح تمديد وتوسعة الهدنة
يمن فيوتشر - سبانت: الإثنين, 26 سبتمبر, 2022 - 06:10 مساءً
الرياض: المبعوث الاممي يلتقي الرئيس العليمي حول رد حكومته على مقترح تمديد وتوسعة الهدنة

قالت وكالة الأنباء الحكومية ان الرئيس رشاد العليمي، اجتمع اليوم الإثنين في الرياض مع المبعوث الأممي الي اليمن هانس غروندبرغ الذي عاد مؤخرا الى المنطقة في سباق مع الزمن للدفع باتجاه تمديد وتوسعة الهدنة الإنسانية التي تنتهي مطلع الأسبوع المقبل.
وذكرت الوكالة ان اللقاء تطرق الى المساعي الأممية المنسقة مع الاقليم والمجتمع الدولي، لتجديد الهدنة وفرص توسيعها لتخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني، والضغوط الدولية المطلوبة لدفع الحوثيين على الوفاء بالتزاماتهم بموجب الإعلان الاممي واتفاق ستوكهولم.
وجدد الرئيس العليمي التأكيد على التزام حكومته بنهج السلام الشامل القائم على مرجعيات المبادرة الخليجية ومقررات الحوار الوطني والقرارات الدولية ذات الصلة وخصوصا القرار 2216.
وكان غروندبرغ اعلن في تصريحات اعلامية هذا الاسبوع، تقدمه مجددا بمقترح لتمديد الهدنة لأطول فترة ممكنة، مضيفا انه لايزال ينتظر رد الاطراف المتحاربة.
 واكد مسؤول حكومي رفيع تلقي المقترح الاممي، لكنه قال بان المقترح لايزال قيد الدراسة. 
وابدى الرئيس اليمني رشاد العليمي في خطاب امام الجمعية العامة للأمم المتحدة الاسبوع الماضي، ترحيب حكومته بتمديد الهدنة الإنسانية، مؤكدا انه ينبغي الا يكون ذلك على حساب مستقبل اليمنيين، وتمكين جماعة الحوثيين من زعزعة وتهديد استقرار اليمن والعالم.
وفي السياق المح مجلس الحكم التابع للحوثيين منتصف الشهر الجاري موافقته ضمنيا على توسيع الهدنة وتمديدها قائلا انه يدرس كل الخيارات وعلى استعداد لمناقشة اي افكار جادة حول مزيد المزايا والتسهيلات الإنسانية والاقتصادية. 
 ويأمل الوسيط الدولي في التوصل الى مقاربة بناءة بين جميع الأطراف من أجل تحقيق تقدم نحو المسار التفاوضي السلمي لإنهاء النزاع الذي طال امده في اليمن.


التعليقات