اليمن: الحوثيون يطالبون بالجلوس مع السعودية على طاولة واحدة لإيجاد قواعد بناء علاقات طبيعية
يمن فيوتشر - متابعات الأحد, 25 سبتمبر, 2022 - 08:05 مساءً
اليمن: الحوثيون يطالبون بالجلوس مع السعودية على طاولة واحدة  لإيجاد قواعد بناء علاقات طبيعية

قللت جماعة الحوثيين من قيمة الاجتماعات والبيانات في المحافل الدولية في اشاراة الى البيان المشترك الصادر عن اجتماع مجموعة (5 + 4) التي ضمت الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن والاتحاد الاوروبي والمانيا والسويد والكويت على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.
وقالت وزارة الخارجية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، ان الاجتماع الذي انضمت اليه هولندا وعمان والسعودية والإمارات" لا يعكس واقع ما سببه" العدوان والحصار على اليمن منذ نحو ثماني سنوات"، حد تعبيرها.
وزعمت الجماعة بان هذه الاجتماعات والبيانات تعمل على شرعنة ما تقوم به ما وصفتها ب"دول العدوان الأمريكي السعودي".
اضافت "مثل تلك الاجتماعات والبيانات التي تجامل دول العدوان لا تساهم في بناء خطوات سلام حقيقية وجادة على الأرض".
وكانت مجموعة 5 + 4 جددت في بيان الجمعة دعمها الثابت لجهود تمديد وتوسيع الهدنة الحالية التي تنتهي في الثاني من اكتوبر /تشرين اول المقبل. 
كما دعت الاطراف إلى تكثيف المفاوضات على وجه السرعة والتحلي بالمرونة تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل الاتفاق على هدنة موسعة يمكن ترجمتها إلى وقف دائم لإطلاق النار. 
 وطالبت تلك الدول الحوثيين بالامتناع عن ممارساتها التي تهدد بعرقلة و تقويض الهدنة، بما في ذلك هجمات الأخيرة على تعز.  
وأدانت الدول المشاركة في الاجتماع العرض العسكري للحوثيين في الحديدة، ودعت إلى وضع حد لجميع أشكال المظاهر العسكرية الظاهرة في انتهاك لاتفاق الحديدة.  
لكن جماعة الحوثيين قالت ان الإشارة للعروض العسكرية في البيان جانبت الصواب وأن صنعاء تبني مقدراتها العسكرية للدفاع عن الأراضي والحدود اليمنية، ولا تستهدف في ذلك دولة معينة.
 واشارت جماعة الحوثيين الى بيان مجموعة 5 + 4 جاء استعراضا لواقع الأحداث ذات العلاقة بالهدنة و لم يتناول الواقع الذي يعيشه الشعب اليمني مع استمرار "العدوان متعدد الجوانب والحصار الشامل المفروض على اليمن منذ ثماني سنوات في ظل صمت وتواطؤ دولي".
وقالت ان أفضل ما يمكن أن يقدمه المجتمع الدولي" هو إعلان وتفعيل واقع انتهاء العدوان ورفع الحصار ووقف حالة تطبيق الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة على الجمهورية اليمنية وإخراج أي تواجد عسكري أجنبي من الأراضي اليمنية تمهيداً لبدء خطوات سلام حقيقية بين اليمنيين ومع دول الجوار".
وأضافت "حان الوقت لمخاطبة دول العدوان لإنهاء تدخلاتها المستمرة في شؤون اليمن وكذا وقف مغامراتها في الجزر اليمنية أو مناطق المقدرات الاقتصادية اليمنية من نفط وغاز".
وطالبت الجماعة دول التحالف بقيادة السعودية باتخاذ خطوات شجاعة بالجلوس مع صنعاء لإيجاد قواعد بناء علاقات طبيعية وسلمية تخدم اليمن وجيرانه."

#يمن_فيوتشر


التعليقات