نيويورك: الرئيس العليمي يحمل الحوثيين مسؤولية تدمير قطاع التعليم ودفع ملايين الفتيات والفتيان خارج المدرسة
يمن فيوتشر - سبأ نت الإثنين, 19 سبتمبر, 2022 - 08:37 مساءً
نيويورك: الرئيس العليمي يحمل الحوثيين مسؤولية تدمير قطاع التعليم ودفع ملايين الفتيات والفتيان خارج المدرسة

حمل الرئيس رشاد العليمي جماعة الحوثيين المسؤولية الكاملة عن تدمير قطاع التعليم في اليمن وانهاء ما وصفها ب"المكاسب النسبية" التي تحققت على مدى عقود لتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية بين الجنسين في البلاد التي تعصف به حرب مكلفة منذ ثماني سنوات.
وقال الرئيس العليمي اليوم الاثنين في كلمة امام قمة التعليم المنعقدة في نيويورك، "إن قطاع التعليم كان في قلب القطاعات التي طالتها الآثار المدمرة للانقلاب الحوثي، خصوصاً في مراحله الأساسية، وعلى وجه أخص تلك المتعلقة بتعليم الفتيات".
 واوضح ان ذلك انهي المكاسب والمحاولات الحكومية المستمرة لتهيئة فرص أفضل للفتيات باعتبارهن أكثر الشرائح المجتمعية عرضة للتسرب والحرمان من الحقوق الأساسية في التعليم، وخاصة في المناطق الريفية من البلاد.
واكد ان تداعيات الحرب التي فرضها الحوثيون للعام الثامن على اليمنيين دمرت كافة مؤسسات الدولة وفي مقدمتها المؤسسة التعليمية تحت شعار" تصدير الثورة"، حد قوله
وقال ان قطاع التعليم في اليمن يعاني من تحديات متشابكة على صلة بكيفيات الوصول إلى مئات آلاف الأطفال النازحين، فضلاً عن حماية اولئك الذين تجندهم المليشيات في اعمالها الحربية العدائية، وتسخيرهم في دورات عقائدية طائفية ودينية متطرفة، اضافة إلى ممارسات وقيود أخرى تستهدف الحد من التحاق الفتيات بالمستويات التعليمية الجامعية.
واكد الرئيس العليمي ان تحقيق الفرص المتكافئة ودعم الفتيات في المؤسسات التربوية في اليمن يبدو اليوم أحد اهم تحديات حكومته الانسانية والخدمية على الاطلاق.
اضاف" باتت ملايين الفتيات والفتيان خارج المدرسة عرضة لكافة اشكال الانتهاكات بسبب هذه الحرب والازمة التي صنعها الحوثيون".
وتابع قائلا "لكم ان تتخيلوا حجم التدهور الكبير الذي ضرب مؤسساتنا التعليمية والخدمية برمتها، وضمان حق التعليم المجاني للجميع الذي كان اليمن يطمح اليه منذ العام 2007، عندما ألغت الحكومة الرسوم المدرسية المفروضة على الفتيات في الصفوف الاولى، والتقدم نحو توسيع هذه الإستراتيجية ليشمل إلغاء الرسوم الدراسية عن جميع الفتيات والفتيان في الصفوف المتقدمة، إلا أن ذلك لم يتم نتيجة ظروف الحرب الراهنة".
واكد الرئيس، انه وجه الحكومة بدراسة مشروع ادخال نظام التعليم العام عن بعد بالتنسيق مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة كأحد الحلول الممكنة لإبقاء فتيات وفتيان اليمن في سلك التعليم، وتجاوز بعض المشاكل المرتبطة بهذا المجال.
وقال " اننا نأمل من فعالياتكم هذه احياء الامل بضمان حق التعليم لجميع فتيات وفتيان اليمن والمستقبل الافضل الذي يستحقونه".
واشار الى ان ذلك يتطلب استئناف ومواصلة الجهود الحثيثة من اجل توفير وصول آمن ومنصف إلى التعليم، وتوفير المستلزمات المدرسية، والمواد التعليمية، والبيئة النظيفة للجميع وإعطاء الأولوية للمدارس المتضررة لتعزير بيئة التعليم والسلامة المدرسية".

#يمن_فيوتشر


التعليقات