نيويورك: الرئيس العليمي يبحث مع وزير الخارجية الامريكي مستجدات الوضع اليمني وجهود توسيع الهدنة الانسانية
يمن فيوتشر - سبأنت: الإثنين, 19 سبتمبر, 2022 - 08:12 مساءً
نيويورك: الرئيس العليمي يبحث مع وزير الخارجية الامريكي مستجدات الوضع اليمني وجهود توسيع الهدنة الانسانية

اجرى الرئيس اليمني رشاد العليمي اليوم الاثنين في نيويورك مباحثات مع وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن حول مستجدات الملف اليمني، والجهود الاميركية المنسقة مع الامم المتحدة والمجتمع الدولي لتمديد الهدنة الانسانية التي تنتهي مطلع اكتوبر المقبل.
وكان الرئيس العليمي وصل نيويورك في وقت متأخر الليلة الماضية للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقالت وكالة الانباء اليمنية ان الرئيس العليمي جدد خلال لقائه وزير الخارجية الامريكي موقف حكومته الثابت من القضايا الرئيسة في ملف السلام والهدنة القائمة.
وشدد في هذا السياق على ضرورة الزام جماعة الحوثيين بفتح طرق تعز، والمحافظات الاخرى، ودفع مرتبات الموظفين من عوائد موانئ الحديدة، والافراج عن كافة السجناء والمحتجزين، وانهاء ممارساتها المعيقة لمعالجة مشكلة السفينة صافر وتفادي كارثة بيئية مدمرة.
وثمن العليمي عاليا التدخلات الانسانية الاميركية لتخفيف معاناة الشعب اليمني التي تجاوزت هذا العام المليار دولار للمرة الاولى كأكبر مانحي خطة الاستجابة الاممية في اليمن.
من جانبه أعرب وزير الخارجية الاميركي عن دعم واشنطن لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة، والإصلاحات الاقتصادية والخدمية، والمؤسسية، حسبما ذكرت وكالة الانباء الحكومية. 
كما اشاد بلينكن بالتعاطي الايجابي من جانب المجلس  الرئاسي والحكومة مع الجهود الرامية لتثبيت الهدنة، واحياء مسار السلام في اليمن، بما في ذلك القرارات الاستثنائية بتسهيل دخول المشتقات النفطية الى موانئ الحديدة.


التعليقات