اليمن: جماعة الحوثيين تلمح إلى موافقة ضمنية على توسيع الهدنة ومناقشة تعزيز المزايا والتسهيلات
يمن فيوتشر - سبأصنعاء: الأحد, 18 سبتمبر, 2022 - 07:56 مساءً
اليمن: جماعة الحوثيين تلمح إلى موافقة ضمنية على توسيع الهدنة ومناقشة تعزيز المزايا والتسهيلات

المحت جماعة الحوثيين اليوم الاحد الى موافقتها ضمنيا على توسيع الهدنة الانسانية التي تنتهي مطلع الشهر المقبل، ومناقشة اي افكار جادة حول مزيد من المزايا والتسهيلات الانسانية والاقتصادية. 
قال مجلس الحكم التابع للجماعة انه يدرس كل الخيارات بشأن تمديد وتوسيع الهدنة الانسانية، وسيتخذ القرار المناسب الذي يخدم المصلحة الوطنية العليا ويخفف معاناة الشعب اليمني، حد تعبيره.
واعتبر مجلس الحكم في صنعاء في اجتماع برئاسة مهدي المشاط، أن توسيع مزايا الهدنة وتعزيزها في الجوانب الإنسانية وفي مقدمة ذلك صرف المرتبات لكل موظفي الدولة وفتح المطارات والموانئ وفتح الطرق، سيساعد على مناقشة أي أفكار جادة في هذا الإطار.
واكد بان موقف الجماعة ثابت تجاه السلام وداعم لكل الجهود المخلصة في هذا السياق.
وقاد المبعوث الاممي الي اليمن هانس غروندبيرغ، جهودا منسقة مع المبعوث الامريكي تيم ليندركينج، ووسطاء ودبلوماسيين غربيين لتشجيع الاطراف المتحاربة في اليمن وحلفائهم في المنطقة على القبول بمقترح لتمديد وتوسيع الهدنة التي يأمل المجتمع الدولي البناء عليها في الوصول الى تسوية شاملة للنزاع الذي طل امده في البلاد.
وتلقى غروندبيرغ على ما يبدو دعما من ايران الحليف الاقليمي الرئيس للحوثيين في المنطقة، التي استدعت وفد الجماعة التفاوضي برئاسة محمد عبدالسلام، إلى طهران في وقت سابق هذا الشهر للتشاور حول المقترح الاممي، بعد ايام من زيارة قام بها مبعوث الامم المتحدة الى هناك طلبا لتدخلها لاقناع حلفائهم بتوسيع الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في ابريل الماضي.

 


التعليقات