أمستردام: هولندا تقدم مساهمة إضافية بقيمة 7.5 مليون يورو لخطة إنقاذ "صافر"
يمن فيوتشر - متابعات: السبت, 17 سبتمبر, 2022 - 10:17 مساءً
أمستردام: هولندا تقدم مساهمة إضافية بقيمة 7.5 مليون يورو لخطة إنقاذ

أعلنت هولندا عن تقديم تمويل إضافي بقيمة 7.5 مليون يورو لدعم خطة الأمم المتحدة بشأن إنقاذ ناقلة "صافر" النفطية، الراسية قبالة ميناء رأس عيسى في البحر الأحمر على السواحل الغربية لليمن.
وقالت الحكومة الهولندية في بيان نشرته اليوم الأحد، بأن وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي ليزي شرينماخر، أعلنت عن هذه المساهمة الإضافية والبالغة 7.5 مليون يورو، خلال زيارة خاطفة لليمن.
وأعربت شرينماخر عن أملها بأن يسهم هذا التمويل الإضافي في سد فجوة التمويل الحالية في الخطة الأممية بشأن إنقاذ ناقلة "صافر" النفطية، وبالتالي السماح ببدء تنفيذ المرحلة الإسعافية من الخطة والمتمثلة بنقل حمولة "صافر" من النفط إلى سفينة أكثر أماناً مؤقتاً.
وأضافت بأن بقاء "صافر" على حالها بمثابة قنبلة موقوتة تهدد بإحداث أضرار بيئية واسعة النطاق وإنسانية واقتصادية لليمن والعالم، وقالت: "بسبب سنوات من الإهمال، تتعرض الناقلة صافر القديمة، والتي تحتوي حالياً على أكثر من مليون برميل من النفط، لخطر التسرب أو حتى الانفجار، وقد يؤدي ذلك إلى تسرب نفطي هائل في البحر الأحمر، مع تداعيات إنسانية وبيئية واقتصادية خطيرة، كما سيعطل بشكل خطير الشحن الدولي ومعه التجارة العالمية".
وأشارت إلى أن وظيفتها، عادة، كوزيرة، تتطلب منها التعامل مع تداعيات الكوارث، "لكن في حالة صافر لدينا فرصة لمنع وقوع كارثة، وبفضل مساهمة هولندا جزئياً، لدينا الآن الأموال اللازمة لبدء عملية إنقاذ السفينة".
ودعت شرينماخر إلى سرعة البدء في عملية الإنقاذ من أجل تجنب الكارثة التي قد تتسبب بها الناقلة "نحن بحاجة إلى عمل سريع، إنه لأمر مشجع أن العديد من البلدان تعهدت بتقديم دعم مالي لها"
وطالبت الدول والجهات المانحة بالايفاء بتعهداتها، وقالت: "من الواضح أنه سيتعين على جميع الأطراف الأخرى الوفاء بتعهداتهم أيضاً، هولندا على استعداد لمساعدة الأمم المتحدة في بدء هذه العملية في أقرب وقت ممكن".
وكشفت شرينماخر، بأن هولندا والولايات المتحدة وألمانيا ستعقد اجتماعا يوم الأربعاء القادم على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، "يمكن فيه للأمم المتحدة ومختلف الشركاء التطلع إلى خطوات المتابعة اللازمة وكيفية تنفيذ العملية بالفعل".
وكانت الوزيرة الهولندية قد قامت مؤخرا بزيارة إلى اليمن، في أول زيارة من نوعها لوزير هولندي إلى البلاد منذ 14 عاماً.
يذكر بأن هولندا كانت قد نظمت في مايو من العام الجاري، مؤتمرا للمانحين، بالتعاون مع الأمم المتحدة لجمع الأموال لإنقاذ "صافر"، وفي ذلك الوقت قدمت الحكومة الهولندية مساهمة أولية قدرها 7.5 مليون يورو.


التعليقات