برلين: الرئيس العليمي يعقد مباحثات رفيعة في المانيا حول فرص تعزيز التعاون الثنائي واحلال السلام في اليمن
يمن فيوتشر - سبانت: الثلاثاء, 13 سبتمبر, 2022 - 10:40 مساءً
برلين: الرئيس العليمي يعقد مباحثات رفيعة في المانيا حول فرص تعزيز التعاون الثنائي واحلال السلام في اليمن

قالت وكالة الانباء الحكومية، ان الرئيس رشاد العليمي، اجرى اليوم الثلاثاء في برلين سلسلة لقاءات مع المستشار الالماني اولاف شولتز، ووزيرة الخارجية، أنالينا بيربوك، ورئيس منظمة بيرجهوف اندرو جرمو، حول مستجدات الاوضاع في اليمن ومسار الهدنة الانسانية، وجهود احلال السلام والاستقرار في البلاد.
وتطرقت المباحثات الى الدور الالماني والدولي لتثبيت وقف اطلاق النار، والزام جماعة الحوثيين الوفاء بتعهداتها بموجب الاعلان الاممي، وخصوصا فتح طرق تعز والمحافظات الاخرى، ودفع رواتب الموظفين من عائدات موانئ الحديدة.
كما جرى استعراض مجالات التعاون بين البلدين، وفرص استئناف عمل المؤسسات الانمائية الالمانية، ودعم الاصلاحات الاقتصادية والخدمية التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي والحكومة في مختلف المجالات.
وذكرت وكالة الانباء الحكومية، ان الرئيس العليمي، اعرب عن التقدير  البالغ لمواقف المانيا الى جانب الشعب اليمني، وقيادته السياسية، وتطلعاته لاستعادة الدولة و"انهاء الانقلاب الحوثي المدعوم من ايران".
وجدد الرئيس العليمي التزام المجلس الرئاسي والحكومة بنهج السلام الشامل والمستدام وفقا للمرجعيات المتفق عليها وطنيا، واقليميا ودوليا.
ودعا المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته ازاء خروقات جماعة الحوثيين للهدنة الانسانية، ورفضها المستمر للتعاطي مع كافة الجهود السلمية.
من جانبهما اكد المستشار الالماني، ووزيرة خارجيته، كل على حده حرص جمهورية المانيا الاتحادية، على دعم مجلس القيادة الرئاسي، ووحدة واستقرار اليمن، وزيادة التمويلات الالمانية الموجهة للمجالات الاقتصادية والانسانية، ومواصلة الجهود المنسقة مع المجتمع الدولي لاحياء العملية السياسية، وتحقيق السلام والاستقرار، وانهاء معاناة الشعب اليمني.
كما اعربا عن املهما بتمديد وتوسيع الهدنة القائمة، والبناء عليها للتوصل الى اتفاق دائم لوقف اطلاق النار والشروع في مفاوضات جادة تلبي مصالح وتطلعات جميع اليمنيين.
الى ذلك شجع الرئيس العليمي، منظمة بيرجهوف المعنية بتعزيز فرص الحوار، ودعم التحولات السلمية حول العالم، على مضاعفة دورها في بناء السلام، ومعالجة اثار، وتداعيات الصراعات المسلحة على السلم الاجتماعي والتعايش المدني.
واشار الى اهمية المقاربات المنصفة للازمة اليمنية، وخلفياتها وجذورها وموقف الحكومة المعترف بها من كافة المبادرات الاقليمية والدولية الرامية لاستعادة مؤسسات الدولة وتمكينها من صلاحياتها الحصرية، وحقها الاصيل في احتكار القوة وسلطة انفاذ القانون.

#يمن_فيوتشر


التعليقات