اليمن: وفد اممي الى عدن الاسبوع المقبل لاجراء مباحثات للشروع في تنفيذ خطة انقاذ خزان صافر النفطي
يمن فيوتشر - سبانت: الإثنين, 12 سبتمبر, 2022 - 09:23 مساءً
اليمن: وفد اممي الى عدن الاسبوع المقبل لاجراء مباحثات للشروع في تنفيذ خطة انقاذ خزان صافر النفطي

قال مسؤول اممي رفيع ان وفدا من الامم المتحدة سيصل الى عدن الاسبوع المقبل لاجراء مباحثات مع مسؤولين في المجلس الرئاسي والحكومة اليمنية حول الجهود المشتركة  لتفادي التهديد الوشيك الذي تشكله ناقلة النفط صافر المهددة بالانهيار قبالة موانئ الحديدة في البحر الاحمر.
وتحدث نائب منسق الشوؤن الانسانية بالأمم المتحدة دييجو زوريلا، خلال لقاء مع وزير النفط اليمني سعيد الشماسي اليوم الاثنين في عدن عن الخطوات الاممية
لانقاذ الناقلة النفطية المهجورة دون اي صيانة منذ اكثر من ثماني سنوات.
 وقالت وكالة الانباء الحكومية ان المسؤول الاممي ناقش مع وزير, النفط اليمني، وضع الناقلة صافر 
والخطوات العملية لحل المشكلة الخاصة بها واستكمال التنسيق المشترك لتفادي الكارثة  الإنسانية والبيئية الوشيكة.
وأشاد الوزير اليمني بالجهود الدولية المبذولة والمنح المالية المقدمة في إطار المساعي الحثيثة للإسراع في استكمال اجراءات تنفيذ خطة الامم المتحدة لانقاذ صافر.
وتقود الامم المتحدة جهودا منسقة مع المجتمع من اجل تأمين مبلغ 80 مليون دولار للبدء بتنفيذ المرحلة الاولى من الخطة الاممية التي تهدف الى نقل مخزون ناقلة "صافر" النفطي المقدر بنحو 1.1 مليون برميل بأمان الى سفينة اخرى.
وتلقت الامم المتحدة حتى الان تعهدات من المانحين بتوفير 68.5 مليون دولار، من إجمالي المبلغ المطلوب، لم تتسلم منها حتى الان سوى 10 ملايين دولار .
وتقدر التكلفة الإجمالية للخطة الاممية بـ 144 مليون دولار متضمنة احتساب المرحلة الثانية التي تقضي باستبدال "صافر" بحل آمن ودائم.


التعليقات