طهران: إيران تقول إن عدم تنفيذ بعض بنود الهدنة لن يؤدي إلى وقف لإطلاق النار في اليمن
يمن فيوتشر - تسنيم: الأحد, 04 سبتمبر, 2022 - 10:34 مساءً
طهران: إيران تقول إن عدم تنفيذ بعض بنود الهدنة لن يؤدي إلى وقف لإطلاق النار في اليمن

انتقدت إيران عدم تنفيذ بعض بنود الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة بين أطراف الصراع في اليمن، في إشارة إلى الحصار الذي يفرضه التحالف بقيادة السعودية على المناطق الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثيين.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية الإيراني أمير عبداللهيان، اليوم الأحد، في طهران، مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ.
وقالت وكالة تسنيم الإيرانية، إن عبداللهيان أشاد بالجهود التي يبذلها المبعوث الأممي في تثبيت الهدنة وتقريب وجهات النظر بين أطراف الصراع، لكنه انتقد عدم تنفيذ بعض الالتزامات الواردة في اتفاق الهدنة.
ودعا إلى ضرورة إلغاء الحصار الذي يفرضه التحالف بقيادة السعودية على مناطق سيطرة الحوثيين، وقال "إن استمرار الأوضاع القائمة وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار مرهون برفع الكامل للحصار الإنساني على اليمن".
وأكد عبداللهيان بأن إيران مع جهود السلام في اليمن، لأن استقرار وأمن هذا البلد له تأثير مباشر على استقرار وأمن المنطقة، لكن "صاحب القرار النهائي بشأن مصير اليمن هو شعب هذا البلد".
من جهته أعرب غروندبرغ عن شكره لإيران على إجراءاتها البناءة وقال: "منذ بداية مهمتي كنت أسعى إلى وقف إطلاق النار".
وأضاف: "لطالما شددت على ضرورة التحرك صوب تحقيق وقف إطلاق نار مستديم بمشاركة جميع الأطراف".
وتأتي زيارة غروندبرغ إلى طهران، في محاولة لدفع إيران للضغط على جماعة الحوثيين للقبول بمقترح توسيع الهدنة التي ستنتهي في الثاني من أكتوبر المقبل.

 


التعليقات