صحة
صحة: دراسة تثبت عدم وجود علاقة بين الاضطرابات الهضمية وتلف مينا الأسنان
يمن فيوتشر - الشرق الأوسط الإثنين, 04 ديسمبر, 2023 - 10:52 صباحاً
صحة: دراسة تثبت عدم وجود علاقة بين الاضطرابات الهضمية وتلف مينا الأسنان

ربطت دراسة فنلندية بين تلف مينا الأسنان، الذي لوحظ لدى بعض مرضى الاضطرابات الهضمية، وظهور الأجسام المضادة الذاتية ضد البروتينات المسؤولة عن تكوين مينا الأسنان الصحية.

وأوضح الباحثون أنه لفترة طويلة كان يُعتقد أن هذا التلف في مينا الأسنان يرجع بشكل رئيسي إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية، المرتبط بالتهاب الأمعاء، لكن الدراسة أثبتت عكس ذلك، ونُشرت النتائج، الجمعة، في دورية «نيتشر».

ويُعدّ مرض الاضطرابات الهضمية أحد أكثر أمراض المناعة الذاتية شيوعاً، ويتطور معظمه في مرحلة الطفولة، ويصيب شخصاً واحداً من كل 100 شخص.

وعلى الرغم من أن العرَض الرئيسي لمرض الاضطرابات الهضمية هو التهاب الأمعاء، فمن المعروف أنه عند الأطفال المصابين بهذا المرض، غالباً ما تفشل مينا الأسنان في التطور بشكل صحيح.

وفي كثير من الأحيان، يكون طبيب أسنان الطفل هو أول من يشتبه في الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية. ولاكتشاف سر تلف مينا الأسنان المرتبط بالاضطرابات الهضمية، أجرى باحثون بمعهد طب الأسنان في جامعة شرق فنلندا، دراستهم على 48 بالغاً و21 طفلاً يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، بالإضافة إلى 28 شخصاً يعانون من مرض مناعي آخر هو متلازمة الغدد المناعية الذاتية من النوع 1 (APS-1).

وأوضح الباحثون أن البروتين المسؤول عن إنتاج الإنزيم المعوي الصغير «ترانسغلوتاميناز 2» يلعب دوراً رئيسياً في التسبب بمرض الاضطرابات الهضمية، حيث تتفاعل أجهزة المناعة لدى الأشخاص المصابين بالمرض مع هذا البروتين وتنتج أجساماً مضادة لاستهدافه.

لكن هذه الأجسام المضادة تؤدي، في الوقت نفسه، إلى نقص إنتاج «الأميلوبلاست»، وهي خلايا ظهارية متخصصة في الفك، ولها دور لا غنى عنه في تكوين مينا الأسنان، ومن ثم تؤثر بالسلب على نمو الأسنان، وفق الباحثين.

وعثر الفريق على هذا التأثير بين مرضى الاضطرابات الهضمية ومتلازمة الغدد المناعية الذاتية من النوع 1 أيضاً. وأشار الباحثون إلى أن دراستهم أظهرت لأول مرة أن العيوب في تكوين مينا الأسنان يمكن أن تكون ناجمة عن تكوين الأجسام المضادة المنتجة ضد البروتينات في الأمعاء، والتي ترتبط أيضاً بالبروتينات التي تتحكم في تطور مينا الأسنان.


التعليقات