صحة
صحة: أسباب التعرّق المفرط لليدين وطرق العلاج
يمن فيوتشر - الشرق الأوسط الإثنين, 20 نوفمبر, 2023 - 10:56 صباحاً
صحة: أسباب التعرّق المفرط لليدين وطرق العلاج

يمكن أن يكون تعرق اليدين، المعروف أيضًا باسم فرط التعرق الراحي، أمرًا محبطًا. لكن، هناك طرق لإدارة هذه الحالة وعلاجها.

«فرط التعرق الراحي» المعروف غالبًا باسم تعرق راحة اليد، هو اضطراب طبي يسبب التعرق الزائد في راحة اليد.

ومن أجل المزيد من التوضيح لهذا الأمر، قال الدكتور سومناث جوبتا الطبيب الاستشاري أخصائي مرض السكري بمستشفيات ياشودا بحيدر آباد «يمكن أن يكون هذا المرض صعبًا جسديًا واجتماعيًا وعاطفيًا بالنسبة لأولئك الذين يعانون منه».

وهو اضطراب يصيب ما يصل إلى 3 % من السكان، وفقًا لـ Anais Brasileiros de Dermatologia (ABD). وله تأثير كبير على نوعية حياتهم، ما يؤثر على عملهم وروتينهم اليومي وتفاعلاتهم الاجتماعية والهوايات الترفيهية، فضلاً عن احتمال التسبب في عدم الراحة العاطفية والنفسية، وذلك وفق ما ذكر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

وحسب الدكتور جوبتا، فيما يلي عوامل الخطر لتعرق اليدين: التاريخ العائلي للحالة، التغيرات الهرمونية، وجود حالات طبية (مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو مرض السكري).

مضادات تعرق اليدين: مثلما تقوم بوضع مضاد التعرق تحت ذراعيك، هناك مضادات تعرق متخصصة مصممة لليدين؛ يمكن أن تساعد في تقليل التعرق الزائد عن طريق سد الغدد العرقية بشكل مؤقت. ضعها قبل النوم للحصول على أفضل النتائج.

الحلول الموضعية: يمكن وضع المستحضرات والكريمات المتاحة دون وصفة طبية والتي تحتوي على كلوريد الألومنيوم على يديك لتقليل التعرق. تأكد من اتباع التعليمات الموجودة على المنتج بعناية. تعديلات نمط الحياة. تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والكافيين والكحول لأنها قد تسبب التعرق. يمكن أن تكون تقنيات إدارة التوتر مثل اليوغا أو التأمل مفيدة. الجراحة في الحالات الشديدة التي تفشل فيها العلاجات الأخرى.

يمكن النظر في الخيارات الجراحية مثل استئصال الودي. وهذا ينطوي على قطع أو لقط الأعصاب التي تسبب التعرق الزائد.

وفي حين قد يختلف ما هو الأفضل بالنسبة لك، إلّا انه من الضروري استشارة الطبيب لتحديد العلاج الأنسب لحالتك المحددة.


التعليقات