صحة
صحة: العنب يُحسن صحة العين لدى كبار السن
يمن فيوتشر - الشرق الاوسط: السبت, 07 أكتوبر, 2023 - 10:12 صباحاً
صحة: العنب يُحسن صحة العين لدى كبار السن

أظهرت نتائج دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين من جامعة سنغافورة الوطنية، أن تناول العنب لمدة 16 أسبوعاً أدى إلى تحسين المؤشرات الرئيسية لصحة العين لدى كبار السن.
بحثت الدراسة، التي نُشرت، الخميس، في دورية «فود أند فنكيشين»، في تأثير الاستهلاك المنتظم للعنب على تراكم الصباغ البقعي (عادة ما يتراجع مع التقدم في السن)، والمؤشرات الحيوية الأخرى لصحة العين.
وتعزز الدراسة نتائج دراسات سابقة كانت قد وجدت أن استهلاك العنب يحمي بنية الشبكية (البنية التشريحية الشفافة الحساسة للضوء في مؤخرة العين)، ووظيفتها لدى الحيوانات.
قالت الدكتورة جونغ-إيون كيم، في بيان صادر الخميس: «دراستنا هي الأولى التي تُظهر أن استهلاك العنب يؤثر بشكل مفيد على صحة العين لدى البشر، وهو أمر مثير جداً، خصوصاً مع ازدياد معدلات الشيخوخة لدى السكان».
وأظهرت دراسات سابقة أن الشيخوخة تزيد من خطر الإصابة بأمراض العيون ومشكلات الرؤية.
وتشمل عوامل الخطر الرئيسية لأمراض العين، الإجهاد التأكسدي والمستويات العالية من المنتجات النهائية للأطعمة التى تزيد من مستويات السكر بالدم، مما قد يسهم في عدد من أمراض العيون، عن طريق إتلاف مكونات الأوعية الدموية في شبكية العين، وإضعاف الوظائف الخلوية.
ويمكن لمضادات الأكسدة الغذائية أن تقلل الإجهاد التأكسدي، وتمنع تكوين تلك التأثيرات الضارة، مع جلب تأثيرات مفيدة محتملة على شبكية العين، مثل تحسين الكثافة البصرية للصباغ البقعي.
ويُعدّ العنب مصدراً طبيعياً لمضادات الأكسدة والبوليفينولات الأخرى المفيدة في هذا الخصوص.
في الدراسة الجديدة، تناول 34 شخصاً العنب (ما يعادل 1.5 كوب من العنب يومياً)، أو دواءً وهمياً لمدة 16 أسبوعاً. أظهر آكلو العنب زيادة كبيرة في مضادات الأكسدة، وانعكس ذلك إيجاباً على مكونات بلازما الدم، والمحتوى الفينولي الإجمالي، مقارنة بأولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي، إذ شهد أولئك الذين لم يستهلكوا العنب زيادة كبيرة في أعراض الشيخوخة الضارة، والتي جرى اتخاذ الجلد مؤشر قياس لها.
وهو ما علّقت عليه كيم بقولها: «العنب ثمرة متاحة للجميع، ومن السهل الوصول إليها، وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يكون لها تأثير مفيد بكميات عادية تبلغ 1.5 كوب فقط في اليوم».


التعليقات