صحة
صحة: علامات تحذيرية لمرض العصر الفيكتوري «النقرس»
يمن فيوتشر - الشرق الأوسط الأحد, 01 أكتوبر, 2023 - 10:47 صباحاً
صحة: علامات تحذيرية لمرض العصر الفيكتوري «النقرس»

هل تعلم أن النقرس، وهو شكل شائع من التهاب المفاصل، كان يُشار إليه باسم «مرض الملوك» أو «مرض الرجل الغني» خلال العصر الفيكتوري، كان مرتبطًا بنمط حياة غني وكان يُعتقد أنه أكثر انتشارًا بين الأشخاص الذين يستطيعون تحمل نظام غذائي غني باللحوم والمأكولات البحرية والكحول، والتي من المعروف اليوم أنها تساهم في تطور المرض.

ومنذ ظهور جائحة كوفيد-19، تشير تقارير المملكة المتحدة إلى ارتفاع حالات النقرس في البلاد، حيث يحتاج حوالى 2.5 ألف شخص إلى علاج لهذه الحالة بين عامي 2021 و2022.

ويقدم الدكتور جيجار هاريا أستاذ الطب العام بجامعة تيرثانكر ماهافير بولاية أوتار براديش، شرحا وافيا للحصول على فهم متعمق للحالة وتقييم الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، وذلك وفق ما ينقل عنه موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

 

* ما الذي يسبب النقرس؟

يقول الدكتور هاريا «يتميز النقرس بنوبة مفاجئة وشديدة من الألم والتورم والاحمرار والألم في واحد أو أكثر من المفاصل، وغالبًا ما يكون ذلك في إصبع القدم الكبير»، مضيفًا «يحدث عندما تتراكم بلورات اليورات في المفصل».

وتتشكل بلورات اليورات عادة عند وجود مستويات عالية من حمض البوليك في الدم.

ووفقا للطبيب، فإن حمض اليوريك يذوب عادة في الدم ويمر عبر الكلى إلى البول. ولكن في بعض الأحيان، إما أن الجسم ينتج كمية كبيرة جدًا من حمض البوليك أو أن الكليتين تفرزان كمية قليلة جدًا من حمض البوليك. وعندما يحدث هذا، يمكن أن يتراكم حمض اليوريك، ويشكل بلورات يورات حادة تشبه الإبرة في المفصل أو الأنسجة المحيطة به، ما يسبب الألم والالتهاب والتورم.

 

* الأعراض الشائعة لمرض النقرس

فيما يلي بعض الأعراض الشائعة لمرض النقرس التي يجب ملاحظتها:

- ألم مفاجئ ومكثف في المفاصل، غالبًا في إصبع القدم الكبير.

- تورم واحمرار في المفصل المصاب.

- الشعور بدفء المفصل.

- نطاق محدود من الحركة في المفصل المصاب.

- ألم مفاجئ ومتكرر في الليل.

- الألم الذي يستمر من بضعة أيام إلى أسبوع أو أكثر.

- الحمى والقشعريرة.

- تلف المفاصل في الحالات الشديدة.

 

* من هم الأكثر عرضة للخطر؟

وفقا للدكتور هاريا، فإن النقرس أكثر انتشارا بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30-50 عاما والنساء بعد انقطاع الطمث.

ووفق دراسة نشرت بمجلة «الطب الباطني»، شملت ما مجموعه 78.130 شخصًا، 38.013 ذكرًا و40.117 أنثى، وجدت أن فرط حمض يوريك الدم، الذي يشير إلى ارتفاع مستوى حمض البوليك في الدم، كان أعلى بشكل ملحوظ عند الذكور منه عند الإناث.

الأشخاص الآخرون المعرضون للخطر

وهم الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من اللحوم الحيوانية والمأكولات البحرية، وكذلك الذين يتناولون كمية عالية من الكحول، وأيضا الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كارتفاع ضغط الدم غير المعالج والسكري والسمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب والكلى، بالاضافة الى الأفراد الذين يتناولون جرعات منخفضة من الأسبرين والأدوية الأخرى المستخدمة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك مدرات البول الثيازيدية ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) وحاصرات بيتا. والأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالنقرس والذين خضعوا لعملية جراحية حديثة أو صدمة أو مفاصل تالفة سابقًا.

أفضل الأطعمة للتحكم بحمض اليوريك

يشير الدكتور هاريا إلى أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين مثل اللحوم الحمراء ولحوم الأعضاء مثل الكبد والمأكولات البحرية مثل الأنشوجة والسردين وبلح البحر والاسكالوب والسلمون المرقط والتونة تسبب ارتفاع مستويات حمض البوليك في الجسم. ويضيف ان «المشروبات الكحولية، وخاصة البيرة، والمشروبات المحلاة بسكر الفاكهة (الفركتوز)، والأطعمة المصنعة بشراب الذرة تعزز مستويات أعلى من حمض البوليك». ولذلك، وفقا له، فإن أفضل طريقة للوقاية من النقرس هي الحد من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين، والتأكد من شرب الكثير من الماء لمساعدة الكلى على أداء وظائفها بشكل أفضل وتجنب الجفاف.

النقرس هو حالة مؤلمة يمكن أن تكون أكثر انتشارا عند الذكور من الإناث. ومن المهم أن نفهم أن النظام الغذائي يلعب دورًا مهمًا في إثارة نوباتها. لذلك يجب على المرء تجنب الأطعمة الغنية بالبيورين لمنع ظهوره. علاوة على ذلك، قم بمعالجة أي أعراض لمرض النقرس أو آلام المفاصل واطلب العلاج وفقًا لتشخيصك.


التعليقات