صحة
صحة: ما نسبة الدهون الصحية في الجسم مع تقدم العمر؟
يمن فيوتشر - الشرق الاوسط: الاربعاء, 30 أغسطس, 2023 - 11:23 صباحاً
صحة: ما نسبة الدهون الصحية في الجسم مع تقدم العمر؟

س: أجريت قياساً لنسبة الدهون في الجسم داخل صالة الألعاب الرياضية، وأظهرت القراءة أن الدهون تشكل 17 في المائة من وزني. أنا الآن في عامي الثاني والستين، وبخلاف ارتفاع ضغط الدم، أعدّ نفسي بصحة جيدة. هل هذه قراءة جيدة؟ ما أفضل طريقة لقياس الدهون في الجسم؟
انخفاض نسبة الدهون بدرجة كبيرة في الجسم يشير إلى وجود مشكلة صحية

•نطاق الدهون
ج: لا يوجد نطاق طبيعي متفق عليه لدهون الجسم، كما لا يوجد وزن مثالي للجسم. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية؛ يجب أن يعمل الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و59 عاماً على أن تتراوح نسبة الدهون في أجسامهم بين 11 و21 في المائة، لكن بالنسبة إلى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و79 عاماً، فيجب أن يتراوح النطاق بين 13 و24 في المائة.

عوامل مؤثرة على الدهون
ومع ذلك، فإن الوزن الصحيح ونسبة الدهون للفرد يعتمدان على عوامل متعددة، منها ما يلي:
* الصحة العامة: يمكن أن يشير انخفاض نسبة الدهون بدرجة كبيرة في الجسم، وانخفاض وزن الجسم لدى شخص لا يمارس الرياضة بانتظام، إلى وجود مشكلة صحية.
* توزيع الدهون في الجسم: حتى إذا كان وزنك قريباً من المعدل الطبيعي، فإن كبر محيط الخصر لديك قد يعني وجود كمية غير صحية من دهون البطن (دهون الأحشاء visceral fat). تزيد الكميات الكبيرة من دهون البطن من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.
•الاستقلاب: تؤثر طريقة تعامل جسم الإنسان مع السعرات الحرارية الزائدة بشكل كبير على ما إذا كانت هذه السعرات تترسب في الدهون أم تتحول إلى طاقة تستخدم للنشاط البدني وحرارة الجسم.
•مقدار ونوع وكثافة النشاط البدني: أنت لا تحرق السعرات الحرارية خلال التمرينات الرياضية فحسب؛ بل تستمر أيضاً في حرق السعرات الحرارية بعد ذلك، مع تجديد العضلات مخازن الطاقة الخاصة بها. أيضاً، يمكن أن يؤدي القيام بتمارين القوة المنتظمة إلى إضافة القليل من الوزن للعضلات، وهو أمر صحي.

•مقاييس تقييم الدهون
وبدلاً من الاعتماد على قياس واحد فقط لتقييم تكوين جسمك، أقترح استخدام أحد هذين القياسين أو كليهما:
•حجم الخصر: لا يوجد إجماع على القياس الطبيعي للخصر أيضاً. بشكل عام، يجب أن يعمل الرجال للحصول على محيط خصر لا يزيد على 36 بوصة (91.5 سنتيمتر).
•أما للرجال الذين يقل طولهم عن 6 أقدام، فأنا أفضّل استخدام نسبة الخصر إلى طول الشخص: يجب أن يكون طول محيط الخصر أقل من نصف طولك.
•نسبة محيط الخصر إلى حجم الفخذ: هذه طريقة أخرى لتقييم حجم الخصر. استخدم شريطاً لقياس حجم خصرك فوق منطقة الصرة مباشرة. ثم قِسْ حجم الفخذين حول أوسع جزء من الأرداف. قسم حجم الخصر على حجم الفخذ. نسبة الخصر إلى الفخذ لدى الرجال يجب ألا تتعدى 0.9.
يوفر كل من قياس محيط الخصر ونسبة الخصر إلى الفخذ سبيلاً لمعرفة ما إذا كان لديك كثير من دهون الأحشاء الخطرة.

•«رسالة هارفارد - مراقبة صحة الرجل» - خدمات «تريبيون ميديا»


كلمات مفتاحية:

السمنة الدهون
التعليقات