صحة
صحة: عوامل خطر مشتركة لأمراض الكُلى والقلب
يمن فيوتشر - الشرق الأوسط: الجمعة, 04 أغسطس, 2023 - 10:39 صباحاً
صحة: عوامل خطر مشتركة لأمراض الكُلى والقلب

يعاني أكثر من واحد من كل سبعة بالغين مرضاً مزمناً في الكلى؛ ما يعني أن الكلية لا تعمل كما ينبغي. ومع ذلك، فإن الكثيرين من هؤلاء المرض لا يدركون مشكلتهم، والسبب أن أعراض مرض الكلى غالباً لا تظهر في المراحل المبكرة، لكن الحالة تزداد سوءاً ببطء وبصمت بمرور الوقت - وهي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ويعدّ السببان الأكثر شيوعاً لأمراض الكلى المزمنة - ارتفاع ضغط الدم والسكري - عاملَي خطر رئيسيين في أمراض القلب. في هذا الصدد، أوضحت الدكتورة مارتينا ماكغراث، اختصاصية أمراض زرع الكلى في مستشفى بريغهام ومستشفى أمراض النساء التابع لجامعة هارفارد: «غالباً ما تتداخل أسباب وطرق علاج أمراض الكلى والقلب». وأضافت أن غالبية المصابين بأمراض الكلى المزمنة يموتون بسبب أمراض القلب قبل أن يصابوا بالفشل الكلوي أو يحتاجون إلى غسيل الكُلى.
غالباً لا يعاني الأشخاص من الأعراض حتى تبدأ الكُلى في الفشل. ولا يحدث هذا عادة حتى تنخفض وظائف الكلى إلى أقل عن 15 في المائة؛ ما يستغرق عادة سنوات. ويمكن أن يؤدي تراكم الفضلات والسوائل في الجسم إلى فقدان الطاقة، وصعوبة التركيز، وضعف الشهية، وتورم القدمين والكاحلين، والتبول المتكرر، خاصة في الليل.

 

•حلقة مفرغة
الكُليتان عضوان في الجسم على شكل حبة الفول وبحجم قبضة اليد، توجدان أسفل القفص الصدري مباشرة على جانبي العمود الفقري. وتلعب الكُلى دوراً أساسياً في تنظيم ضغط الدم، عن طريق التحكم في مستويات السوائل والصوديوم في الدورة الدموية. وعندما يرتفع ضغط الدم، تنقل الكلى الماء والصوديوم من مجرى الدم إلى البول لإفرازه خارج الجسم. ويؤدي ذلك إلى تراجع الضغط عن طريق تحفيز فقدان السوائل من خلال التبول؛ ما يقلل من حجم الدم الدائر في الجسم.
وعلى النقيض من ذلك، عندما ينخفض ضغط الدم، تحتفظ الكُلى بالماء والصوديوم للحفاظ على حجم الدم ورفع الضغط.
يميل الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم إلى الاحتفاظ بالكثير من الماء والصوديوم؛ ما يفرض ضغطاً إضافياً على الدورة الدموية داخل الكلى، ما يتسبب في حدوث ندبات وضعف بالأوعية الدموية. عن ذلك، قالت الدكتورة ماكغراث: «يمكن أن يخلق هذا الأمر حلقة مفرغة؛ لأن أمراض الكلى تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في حد ذاتها، وارتفاع ضغط الدم غير المنضبط يتسبب تدريجياً في فشل كلوي».
وبالمثل، فإن التعرض طويل الأمد لارتفاع نسبة السكر في الدم، كما يحدث في مرض السكري، يتسبب في زيادة سُمك أغشية الأوعية الدموية الدقيقة المعروفة باسم الشعيرات الدموية، ما يضر ويشوه الشعيرات الدموية داخل الكلى، ويقلل من قدرتها على الترشيح.

 

•الكشف عن أمراض الكلى
يعرف غالبية الناس مستويات ضغط الدم والكوليسترول لديهم، لكن القليل منهم على دراية بالاختبارات المستخدمة لتقييم صحة الكلى. وتتضمن ما يلي:
• الكرياتينين في الدم Serum creatinine: الكرياتينين، الذي يجري إطلاقه من خلايا العضلات إلى مجرى الدم، إحدى المواد التي ترشحها الكلى من الدم. وإذا تعثرت وظائف الكلى، ترتفع مستويات الكرياتينين في الدم. والوصول إلى مستويات أكبر عن 1.2 مليغرام لكل ديسيلتر لدى النساء، و1.4 مليغرام لكل ديسيلتر لدى الرجال، قد تشير إلى مرحلة مبكرة من الإصابة بمرض الكلى.
• معدل الترشيح الكبيبي Glomerular filtration rate (GFR): يستخدم هذا الاختبار مستوى الكرياتينين في الدم (جنباً إلى جنب مع العمر والنوع) لتقدير مدى كفاءة عمل الكليتين. القيمة التي تقل عن 60 هي مؤشر على أن الكلى لا تعمل بشكل صحيح.
• اختبارات بروتين البول Urine protein tests: يعد البروتين الموجود في البول علامة مبكرة على الإصابة بأمراض الكلى، التي يمكن اكتشافها باختبار بسيط باستخدام ورق معالج كيميائياً مغموس في عينة بول. يمكن للاختبار الأكثر حساسية، وهو نسبة الألبومين إلى الكرياتينين في البول albumin-to-creatinine ratio (UACR)، الكشف عن كميات صغيرة جداً من بروتين الألبومين، وهي حالة تعرف باسم «البيلة الألبومينية الدقيقة» microalbuminuria. قد يشير معدل الألبومين إلى الكرياتينين في البول فوق 30 مليغراماً لكل غرام إلى مرض الكلى. وهنا، أشارت الدكتورة ماكغراث إلى أن: «وجود كميات صغيرة من البروتين في البول، مؤشر مهم على أنك أصبحت عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية».
• من يخضع للاختبارات؟ يواجه الأشخاص المصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وارتفاع ضغط الدم، أعلى خطر للإصابة بأمراض الكلى المزمنة، ويجب فحصهم مرة واحدة على الأقل سنوياً. أما الحالات الأخرى التي تزيد من المخاطر، فهي السمنة والالتهابات الفيروسية المزمنة، مثل فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة (الإيدز)، والتهاب الكبد الوبائي، وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والسرطان. بالإضافة إلى ذلك، جرى ربط بعض الأدوية بتلف الكلى؛ إذ إن الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية يومياً من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية) - مثل الإيبوبروفين (Motrin) والنابروكسين (Aleve) - معرّضون بشكل خاص لإصابة الكلى.

 

•إبطاء أمراض الكلى
شرحت الدكتورة ماكغراث أن «الأمر الرئيسي الذي أؤكد عليه لمرضاي أن كل ما نعرفه عن نمط حياة صحي للقلب، وخاصة اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم، مفيد أيضاً لكُليتيك». إذا كنت تعاني مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، عادة ما يصف الأطباء أدوية ضغط الدم المعروفة باسم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، التي تساعد على إبطاء تطور أمراض الكلى لدى مرضى السكري. وتنصح ماكغراث باستخدام جهاز مراقبة ضغط الدم في المنزل للتأكد من التحكم في ضغط الدم بشكل جيد.
وهناك فئة جديدة من الأدوية المصممة أصلاً لعلاج مرض السكري، تسمى SGLT2 inhibitors ، أو مثبطات الناقل المشترك للصوديوم/الغلوكوز2، تعمل عن طريق منع الكليتين من إعادة امتصاص السكر مرة أخرى في الجسم، لتساعد على منع تلف الكلى حتى لدى الأشخاص غير المصابين بداء السكري.
بالإضافة إلى خفض ضغط الدم وتعزيز خسارة الوزن، فإن هذه الأدوية لها أيضاً فوائد للقلب والأوعية الدموية، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون قصوراً في عمل القلب. تشمل هذه الأدوية:
كاناجليفلوزين canagliflozin (Invokana)، وداباجليفلوزين dapagliflozin (Farxiga)، وإمباجليفلوزين empagliflozin (Jardiance)، وإرتوجليفلوزين ertugliflozin (Steglatro). وهناك دواء آخر هو فينيرينون finerenone (Kerendia) يساعد أيضاً على إبطاء تطور مرض الكلى السكري، ويمنع المضاعفات المرتبطة بالقلب.
قد لا تزيل الكُلى التالفة الأدوية من الجسم بكفاءة؛ لذلك إذا كنت تعاني مرضاً مزمناً في الكُلى، فمن الضروري للغاية اتباع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعات لجميع الأدوية الموصوفة. واستشر طبيبك دائماً قبل تناول أي مسكنات للألم أو المكملات العشبية التي لا تستلزم وصفة طبية؛ لأن بعضها قد يضر بوظائف الكلى.


كلمات مفتاحية:

التعليقات