صحة
صحة: علماء يكشفون 5 أمور للحفاظ على الصحة العقلية
يمن فيوتشر - الشرق الاوسط: الثلاثاء, 18 يوليو, 2023 - 10:22 صباحاً
صحة: علماء يكشفون 5 أمور للحفاظ على الصحة العقلية

تناقش طالبة دكتوراه علم الأعصاب إميلي ماكدونالد ثلاثة أشياء تفعلها كل يوم لحماية دماغها؛ ابق بعيدًا عن الهاتف في الصباح وفكر بأفكار إيجابية وتجنب الأطعمة المصنعة. فيما قال اثنان من علماء الأعصاب لموقع «إنسايدر» العلمي المرموق، إن النصيحة التي قدمتها ماكدونالد في مقطع الفيديو الخاص بها ليست نصيحة سيئة. لكن هناك الكثير للحفاظ على صحة الدماغ.
فقد كشف جيسون شيبرد الأستاذ المشارك في علم الأعصاب بجامعة يوتا، وتاليا ليرنر الأستاذة المساعدة لعلم الأعصاب بجامعة نورث وسترن، ما يفعلانه للحفاظ على صحة دماغيهما؛ وتتلخص في 5 عادات رئيسية، وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» العلمي عن «بزنس إنسايدر» العلمي المرموق:

1. النوم الجيد
إن ممارسة عادات نوم جيدة والحصول على ست إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة هو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحة دماغك. فهدف الحصول على قرابة ست إلى سبع ساعات من النوم ليلاً يساعد الدماغ على معالجة المعلومات الجديدة وتشكيل الذكريات وتعزيز المفاهيم والأفكار الجديدة وإزالة التراكمات السامة للبروتينات المعروفة باسم لويحات الأميلويد التي تتراكم عادة في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر. كما يساعد النوم أيضًا على تعزيز مرونة الدماغ وقدرته على التكيف مع المواقف والتجارب الجديدة. فقد أظهرت الأبحاث أنه كلما زادت قدرة عقلك على التكيف مع التحديات الجديدة زادت قدرتك على تحسين وظيفتك المعرفية والحفاظ عليها مع تقدمك في العمر.

2. ممارسة الرياضة بانتظام
يقول شيبرد إنه يمارس الرياضة يوميًا أيضًا للحفاظ على صحة دماغه، لأن التمارين المنتظمة تزيد من تدفق الدم إلى المخ وتساعد القلب القوي على ضخ ما يكفي من الدم إلى الدماغ للحفاظ على أدائه على النحو الأمثل.
وتظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض ألزهايمر وقد تؤدي التمارين الرياضية أيضًا إلى تأخير التدهور المعرفي مع تقدم العمر.
ويضيف شيبرد «إن التوصية الرسمية من مركز السيطرة على الأمراض (CDC) هي 150 دقيقة في الأسبوع من التمارين المعتدلة. ولكن كلما تمكنت من تحريك جسمك أفضل من لا شيء».

3. الاندماج بالمجتمع والابتعاد عن الوحدة
تبين ليرنر أن الوحدة يمكن أن تضر بالصحة العقلية للشخص والرفاهية العاطفية وصحة الدماغ؛ لذلك من المهم أن تظل على اتصال بالآخرين. وتابعت «بشكل عام، يميل الأشخاص الذين لديهم علاقات اجتماعية قوية إلى العيش لفترة أطول. وإن قضاء الوقت مع أشخاص آخرين مفيد لحياتك العاطفية؛ وهو أمر جيد لصحة الدماغ».
وتشير الدراسات إلى أن الروابط الاجتماعية القوية يمكن أن تقلل أيضًا من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق وتساعد الناس على التعامل بشكل أفضل مع الصعوبات. ووفق ليرنر، فإن البقاء على اتصال بالآخرين يمكن أن يمثل تحديًا، خاصة مع تقدمك في العمر. وتابعت، أنها تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة لمساعدتها على البقاء على اتصال مع أحبائها. كما أنها تتطوع بانتظام في مدرسة أطفالها كوسيلة لمقابلة أولياء الأمور الآخرين في مجتمعها. قائلة «حتى لو لم يكن لديك أطفال فإن العمل التطوعي مفيد لك».

4. السفر والاستمتاع بالأمور المحببة
يشدد شيبرد أن تعريض نفسك لأشخاص وأماكن وتحديات جديدة يمكن أن يحافظ على عقلك حادًا ويحسن مرونة الدماغ ويقوي عقلك. حيث يمارس شيبرد هذا في حياته من خلال السفر إلى أماكن جديدة وتجربة ثقافات أخرى. كما أنه يستمتع بممارسة الهوايات خارج نطاق عمله كباحث وأستاذ مثل التصوير الفوتوغرافي والاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية. لكن تجربة أشياء جديدة لا تعني بالضرورة أنك بحاجة إلى إنفاق المال في السفر أو ممارسة هواية جديدة. إذ يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل محاولة حل لغز صعب لم تفعله من قبل أو وضع نفسك في أوضاع اجتماعية جديدة حيث يمكن لعقلك أن يتعلم التكيف مع أشخاص مختلفين. مستدركا «أعتقد أن الكثير منا يدخل في عادات روتينية حيث نقوم بنفس الشيء القديم كل يوم. لكن تعلم أشياء جديدة يساعد بمرونة الدماغ. وإذا كنت قادرًا على الاستمرار في استخدام عقلك بطرق جديدة فيمكنك الحصول على نتائج عقلية أفضل مع تقدمك في العمر»، وفق قوله.

5. تناول نظام غذائي صحي
أظهرت العديد من الدراسات أن الأطعمة المعالجة، مثل المعلبة أو البطاطا المقلية، يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة العامة وتزيد من مخاطر الإصابة بالحالات الصحية كمرض السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم. حيث تؤثر هذه الأمراض على الأعضاء المختلفة بطرق مختلفة.لكنها يمكن أن تضر الجسم بالكامل، بما في ذلك الدماغ.
وتشرح ليرنر «إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، على سبيل المثال، فقد تكون في خطر متزايد للإصابة بمشاكل في الدماغ، مثل السكتة الدماغية أو الخرف الوعائي.لذلك، هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطعام عالي التصنيع سيئًا بالنسبة لك».
وتخلص ليرنر الى القول «للحفاظ على صحة دماغك وجسمك يجب الحد من الأطعمة المصنعة والسعي لتناول نظام غذائي جيد من الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة. ولأن عقلك ليس منفصلاً تمامًا عن جسمك بطريقة ما، فإن الأشياء المفيدة لجسمك مفيدة أيضًا لعقلك».


كلمات مفتاحية:

صحة الصحة العقلية علماء
التعليقات