صحة
صحة: دراسة طبية حديثة تفيد بأن قلة النوم تضعف عظام النساء
يمن فيوتشر - مونت كارلو الدولية الاربعاء, 10 مايو, 2023 - 01:55 صباحاً
صحة: دراسة طبية حديثة تفيد بأن قلة النوم تضعف عظام النساء

اشارت دراسة طبية أميركية حديثة الى أن عدم حصول النساء على قدر كاف من النوم ليلا، قد يزيد من خطر انخفاض كثافة المعادن في عظامهن، وبالتالي قد يساهم في إصابتهن بمرض هشاشة العظام.
وأجرى الدراسة باحثون في جامعة بافالو ونشرت في “مجلة أبحاث العظام والمعادن” العلمية، وكان هدفها اكتشاف تأثير انخفاض عدد ساعات النوم على صحة عظام النساء بعد انقطاع الطمث.
وتابع الفريق عادات النوم لدى ما يزيد على إحدى عشرة ألف سيدة، بالإضافة إلى إجراء فحوص لصحة العظام.
ووجد الباحثون أن السيدات اللواتي أبلغن أنهن حصلن على خمس ساعات أو أقل من النوم ليلا، انخفضت لديهن كثافة المعادن في العظام في الجسم كله والورك والعنق والعمود الفقري، مقارنة بالنساء اللواتي أبلغن بحصولهن على سبع ساعات ليلا.
وانخفضت كتلة العظام لدى النساء بعد النوم لمدة خمس ساعات بنسبة 22%، كما واجهن مشكلة هشاشة العظام في منطقة الورك والعمود الفقري بنسبة 63%.
وقالت قائدة فريق البحث الدكتورة هيذر أوشس بالكوم “تشير دراستنا إلى أن قلة النوم قد تؤثر سلبا على صحة العظام، وهذا يضاف إلى قائمة الآثار الصحية السلبية لقلة النوم”.
واخيرا تجدر الإشارة الى ان هشاشة العظام داء يصيب العظم ويؤدي إلى إضعافه والى جعله هشا وأكثر عرضة للكسر، ويصيب الرجال والنساء، على حد سواء، ووفقا للمكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة، فإن نصف النساء اللواتي تجاوزن الخمسين، وربع الرجال الذين تجاوزا الخمسين أيضا، يصابون بكسر ناجم عن ترقق العظام.


التعليقات