صحة
دراسة: التدخين الإلكتروني يضر الأسنان واللثة
يمن فيوتشر - مونت كارلو الدولية الثلاثاء, 21 فبراير, 2023 - 12:33 صباحاً
دراسة: التدخين الإلكتروني يضر الأسنان واللثة

اشار الباحثون الى إن التدخين الإلكتروني يزيد من خطر نزيف اللثة بنسبة 27% لأنه يخلق طبقة لزجة فوق الغشاء الحيوي للبكتيريا الموجودة بالفعل في الفم، ما يزيد من خطر الالتهاب.
وصدر هذا التحذير عن المعهد الوطني الأمريكي لتعاطى المخدرات، بعد أن حلل العلماء على مدى سنوات عديدة من بيانات التتبع التي نظرت في العلاقة بين التدخين وسوء صحة الأسنان بين آلاف الرجال والنساء الأمريكيين. هذا وفي عامي 2021 و2022، تم تحليل بيانات التتبع السنوية التي تم جمعها من المدخنين خلال الفترة من 2013 إلى 2019، وتم تتبع مشكلات الأسنان قيد الدراسة بين ما يقرب من 10.000 إلى 16.000 رجل وامرأة.
ووجد الباحثون أن المستخدمين المنتظمين للسجائر العادية، والسجائر الإلكترونية، والسيجار، والغليون، والشيشة يواجهون مخاطر أعلى بشكل ملحوظ للإصابة بأشكال مختلفة من مشاكل الأسنان.
ومن بين المشاكل المحتمل حدوثها للأسنان هي أمراض اللثة ومن بينها أمراض الفم السرطانية فقدان العظام المحيطة بالأسنان أو فقدان الأسنان بسبب تسوس الأسنان أو أمراض اللثة.
وكشفت الدراسة أن التدخين الإلكتروني، الذى يعتقد البعض أنه أكثر أمانًا من التبغ تم ربطه بخطر الإصابة بالنزيف بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط بنسبة 27%.
وقالت الدكتورة بورنيما كومار، المتحدثة باسم الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، إن التدخين يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض اللثة.
وفي النهاية تم ربط السجائر والتدخين الإلكتروني بخطر أكبر بنسبة 33% للإصابة بأمراض اللثة، ومخاطر أعلى بنسبة 35% لخلخلة الأسنان، ومخاطر أعلى بنسبة 43% لفقدان الأسنان، بينما ارتبط استخدام السيجار بأكثر من الضعف من مخاطر الإصابة بالسرطان في الفم.


التعليقات