صحة
اليمن: أكثر من 20 ألف مستفيد من محطة لتحلية المياه في سيئون
يمن فيوتشر - متابعات الخميس, 06 أكتوبر, 2022 - 10:53 مساءً
اليمن: أكثر من 20 ألف مستفيد من محطة لتحلية المياه في سيئون

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تدشين العمل في محطة لتحلية المياه تعمل بالطاقة الشمسية في سيئون بمحافظة حضرموت، ما يمكن الآلاف من سكان المنطقة من الحصول على المياه النظيفة.
وقال البرنامج في بيان أصدره اليوم الخميس، بأنه بدأ برنامج الأسبوع الماضي تشغيل محطة لتحلية المياه تعمل بالطاقة الشمسية، لتُمكن أكثر من 20 ألف شخص في منطقة بور في سيئون حضرموت من الحصول على مياه نقية صالحة للشرب.
وأضاف البيان بأن المحطة تعمل بطاقة إنتاجية ما بين (18 - 20) متراً مكعباً من المياه النقية في الساعة، ما يسهم بشكل فعال في ضمان حصول أبناء المنطقة على مياه الشرب النظيفة بأسعار مناسبة، و"هي نتيجة شراكة وتعاون بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ووزارة المياه والبيئة، والهيئة العامة لمشروع مياه الريف، وأعضاء من مجتمع بور".
وأشار إلى أن المستفيدين سيساهمون بدفع رسوم شهرية تقدر بمبلغ ألفي ريال يمني، لتغطية التكلفة التشغيلية للهيئة العامة لمشروع مياه الريف (GARWAP)، الذي تديره الحكومة اليمنية المعترف بها، وهي رسوم معقولة مقارنة بالمبالغ الباهظة التي كانوا يدفعونها في السابق للحصول على المياه، والتي كانت تتراوح بين (5 ـ 8 ) آلاف ريال للأسرة الواحدة شهرياً، وفق التقييم الذي أجراه البرنامج العام الماضي.
وأوضح أوك لوتسما، الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي في اليمن بأن "استخدام تكنولوجيا تحلية المياه بالطاقة الشمسية إحدى الطرق لمواجهة ندرة المياه في اليمن بطريقة مستدامة".
وإضافة إلى توفير الوصول إلى مياه الشرب النظيفة، فإن محطة التحلية توفر أيضاً فرص عمل لعشرة أشخاص، ممن تضرروا خلال الصراع، في المناطق الريفية، و"كجزء من المشروع أيضاً، سيتم تحويل المياه المالحة الخارجة من المحطة إلى ملح، حيث سيتم بيعه في السوق المحلية من خلال مشاريع تجارية تم إنشاؤها مؤخراً".


التعليقات