دبي: أرباح الميناء الإماراتي تتراجع بأكثر من النصف جراء التوترات في الشرق الأوسط
يمن فيوتشر - The Business Times- ترجمة ناهد عبدالعليم: الجمعة, 16 أغسطس, 2024 - 03:50 مساءً
دبي: أرباح الميناء الإماراتي تتراجع بأكثر من النصف جراء التوترات في الشرق الأوسط

أعلنت شركة دبي للموانئ العالمية العملاقة، الخميس، عن انخفاض أرباحها بنسبة 60% خلال النصف الأول من العام، حيث واجهت الشركة اضطرابات في حركة الشحن، نتيجة أزمة البحر الأحمر المستمرة في ظل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.
وأجبرت الهجمات الصاروخية والطائرات المُسيّرة التي نفذها الحوثيون في البحر الأحمر منذ أكتوبر/ تشرين الأول، عديد شركات الشحن البحري على تغيير مسار السفن بعيدًا عن قناة السويس باتجاه رأس الرجاء الصالح على الطرف الجنوبي لأفريقيا.
وقالت شركة DP World إن الأرباح الإجمالية التابعة لمُلّاك الشركة بلغت 265 مليون دولار في الستة أشهر حتى 30 يونيو/ حزيران، مقارنة بـ 651 مليون دولار العام الماضي.
وارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 3.3% إلى 9.34 مليار دولار أمريكي، بفضل قسمي اللوجستيات والموانئ والمحطات، حيث زادت حجوم الحاويات الموحدة بنسبة 3.7% على أساس مقارنة مماثلة لتصل إلى 25.033 مليون وحدة معادلة لعشرين قدمًا (TEUs).
وأشارت DP World إلى أن الهجمات على شحن البحر الأحمر وتغيير مسار السفن بعد ذلك كانت سببًا في تعطيل كبير لقطاع سلسلة التوريد، ووصفت عملياتها في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا بأنها "تأثرت جزئيًا".
وتراجعت الأرباح الأساسية الإجمالية المعدلة للشركة بنسبة 4.3% إلى 2.497 مليار دولار خلال ستة أشهر جراء الأزمة والاستثمارات في توسيع منصتها اللوجستية، ومع ذلك، أعربت DP World عن تفاؤلها بتحسن الأداء في النصف الثاني من العام الجاري.


التعليقات