طهران: رسالة إيرانية إلى مجلس الأمن احتجاجا على بيان الجامعة العربية
يمن فيوتشر - وكالات الإثنين, 08 يوليو, 2024 - 12:44 صباحاً
طهران: رسالة إيرانية إلى مجلس الأمن احتجاجا على بيان الجامعة العربية

بعث سفير إيران ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، رسالة احتجا إلى مجلس الأمن الدولي احتجاجا على ما وصفه بـ"المزاعم المزيفة للجامعة العربية".
يأتي ذلك في أعقاب إعلان فوز المرشح الموصوف بأنه معتدل، مسعود بزشكيان، في انتخابات الرئاسة الإيرانية التي جرت الجمعة.
وأفادت وكالة "مهر" للأنباء، بأن ما وصفتها بـ"ادعاءات الجامعة العربية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية" اقتضت أن يرسل السفير والممثل الدائم لجمهورية إيران الإسلامية لدى الأمم المتحدة، رسالة إلى مجلس الأمن، أدانت بشدة ورفضت بشكل قاطع "الاتهامات الظالمة التي لا أساس لها ضد سيادة الجمهورية الإسلامية وسلامة أراضيها، والتي أثيرت في الفقرة (11) من بيان جامعة الدول العربية"، واعتبرت هذا الإجراء "انتهاكا واضحا، وتدخلا غير عادل في الشؤون الداخلية".

وأضافت الرسالة أن "هذا الإجراء لا يتعارض فقط مع روح حسن الجوار، ولكنه يشكل أيضا انتهاكا واضحا للمبادئ الأساسية للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وخاصة مبادئ المساواة في السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول".
وجاء فيها أيضا أن إيران تؤكد مرة أخرى "سيادتها غير القابلة للجدل على جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى الإيرانية في الخليج الفارسي".
كما أدانت إيران بشدة "استخدام اسم مزيف للخليج الفارسي في الفقرتين (11) و(16) من البيان المذكور"، معتبرة ذلك "غير مقبول".
وأكدت إيران أن "الخليج الفارسي" هو الاسم الجغرافي القانوني والصحيح الوحيد لهذه المنطقة المائية الذي تم استخدامه منذ العصور القديمة"، وأن "جميع منظمات رسم الخرائط العالمية الرسمية تعترف وتحترم هذه المنطقة البحرية باسم الخليج الفارسي".


التعليقات