اقتصاد: السعودية تدعو وزراء أوبك+ إلى اجتماع في 2 يونيو بالرياض
يمن فيوتشر - رويترز: السبت, 01 يونيو, 2024 - 01:05 صباحاً
اقتصاد: السعودية تدعو وزراء أوبك+ إلى اجتماع في 2 يونيو بالرياض

دعت المملكة العربية السعودية وزراء النفط في الدول الأعضاء في مجموعة أوبك+ إلى اجتماع في العاصمة الرياض في 2 يونيو.
ونقلت "رويترز" عن مصادر من مجموعة الدول المنتجة للنفط، الجمعة، أن المملكة دعت وزراء نفط أوبك+ إلى الرياض لعقد اجتماع في الثاني من يونيو لمناقشة اتفاق معقد قد يمدد تخفيضات إنتاج النفط العميقة حتى عام 2025.
وقال لـ"رويترز" شينجيس إلياسوف، مستشار وزير الطاقة الكازاخستاني، عبر الهاتف إن الوزير المسدام ساتكالييف سيتوجه إلى الرياض. ولم يذكر المستشار عدد وزراء أوبك+ الآخرين الذين سيحضرون.
ونفذت منظمة البلدان المصدرة للبترول بقيادة السعودية وحلفاء من بينهم روسيا، فيما يعرف باسم أوبك+، سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر 2022 وسط ارتفاع الإنتاج من الولايات المتحدة ودول غير أعضاء أخرى.
وتقوم أوبك+ حاليا بخفض الإنتاج بإجمالي 5.86 مليون برميل يوما، أي ما يعادل حوالى 5.7% من الطلب العالمي.
وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يوميا من أعضاء أوبك+ صالحة حتى نهاية عام 2024، و2.2 مليون برميل يوميا من التخفيضات الطوعية الإضافية لبعض الأعضاء والتي تنتهي في نهاية يونيو.
وقالت ثلاثة مصادر مطلعة على مناقشات أوبك+، الخميس، إن اتفاق الأحد (2 يونيو) قد يشمل تمديد بعض أو كل التخفيضات البالغة 3.66 مليون برميل يوميا حتى العام 2025 وبعض أو كل التخفيضات الطوعية حتى الربع الثالث أو الرابع من عام 2024.
وسُئل مصدر آخر، وهو مندوب في أوبك+، الجمعة، عما إذا كان اجتماع الأحد سيتخذ قرارات بشأن 2025، قال: "جزء منه، نعم".
وقال اثنان من مصادر"رويترز" إن تمديد بعض التخفيضات إلى العام المقبل سيكون على الأرجح مشروطا بموافقة أوبك+ على أرقام جديدة للطاقة الإنتاجية لكل عضو في وقت لاحق من عام 2024.
وارتفعت أسعار النفط هذا العام، لكن المخاوف بشأن الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة على المدى الطويل في الاقتصادات الكبرى أثرت سلباً.
وجرى تداول خام برنت، المؤشر العالمي، دون 82 دولارا للبرميل يوم الجمعة، بانخفاض عن أعلى مستوى له في ستة أشهر عند 92.18 دولارا في أبريل.

* سلسلة من الاجتماعات
من غير المتوقع أن يسافر جميع الوزراء إلى الرياض لحضور اجتماع الأحد، الذي لا يزال من المقرر رسميا أن يكون اجتماعا عبر الإنترنت. ومن المتوقع أن تبدأ سلسلة من الاجتماعات في الساعة 10 بتوقيت جرينتش يوم الأحد.
الدعوة إلى العاصمة السعودية هي التغيير الثاني في الخطة. خططت أوبك+ في الأصل للاجتماع في مقر أوبك في فيينا؛ لكنها حولت الاجتماع عبر الإنترنت.
وتحاول أوبك+ الاتفاق على قدرة جديدة لإنتاج النفط لدولها الأعضاء بحلول نهاية عام 2024، وهي قضية أثارت توتراً في الماضي، لأن هدف الإنتاج لكل دولة يتم حسابه على أساس قدرتها النظرية.
وقال مؤسس خدمة أبحاث النفط "كوموديتي كونكست"، روري جونستون: "إذا تم تمديد التخفيضات بالفعل حتى العام 2025، فإن ذلك سيثير أيضا مسألة مراجعة الطاقة المزمعة للمجموعة وإعادة ضبط خط الأساس، والتي من المحتمل ألا تتم تسويتها إلا في وقت لاحق من هذا العام".
والدول التي قامت بتخفيضات طوعية هي الجزائر والعراق وكازاخستان والكويت وعمان وروسيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
وقالت هيليما كروفت من RBC Capital Markets: "لا نستبعد تماما حدوث تطور في الحبكة - في شكل قطع أعمق، نظرا لميل الأمير عبد العزيز للنهايات المتقلبة في هوليوود".
وقال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، مراراً وتكراراً إنه يحب إبقاء سوق النفط في حالة تأهب ووعد بمعاقبة المضاربين.
ويتزامن اجتماع أوبك+ مع بيع السعودية حصة جديدة في شركة النفط العملاقة أرامكو (2222.SE)، ويفتح علامة تبويب جديدة يمكن أن تجمع ما يصل إلى 13.1 مليار دولار للمساعدة في تمويل خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد.


التعليقات