الرياض: الاقتصاد السعودي ينكمش للربع الثالث على التوالي
يمن فيوتشر - الحرة: الاربعاء, 01 مايو, 2024 - 03:45 مساءً
الرياض: الاقتصاد السعودي ينكمش للربع الثالث على التوالي

انكمش اقتصاد السعودية للربع الثالث على التوالي بعد قرار المملكة خفض إنتاجها من النفط الخام، في حين تراجع النمو غير النفطي إلى أبطأ وتيرة منذ جائحة فيروس كورونا، حسبما أوردت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية.

ونما الاقتصاد غير النفطي، وهو أولوية للحكومة في سعيها إلى الانفتاح وتحويل البلاد، بنسبة 2.8 بالمئة في الربع الأول على أساس سنوي، وفقا لما نقلت "بلومبيرغ" عن بيانات أولية نشرها مكتب الإحصاء السعودي، الأربعاء، وذلك بالمقارنة مع 4.2 بالمئة في الربع السابق.
وانخفض الناتج المحلي الإجمالي، كما كان متوقعا، بنسبة 1.8 بالمئة على الرغم من أن ذلك كان تحسنا من انكماش بنسبة 4.3 بالمئة في الربع الأخير من عام 2023.
وقالت مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري، "إن نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي الفصلي كان أضعف مما كنا نتوقع، ولكن قد تكون هناك بعض المراجعات عند صدور البيانات النهائية".
والسعودية، التعي تعد أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، خفضت إنتاج الذهب الأسود إلى 9 ملايين برميل يوميا في منتصف العام الماضي تقريبا بهدف الحفاظ على الأسعار مرتفعة.
وفي حين أدى هذا القرار إلى أن يشهد الاقتصاد البالغ حجمه 1.1 تريليون دولار، أحد أشد حالات الركود في العقدين الماضيين عام 2023، فقد أكدت الحكومة أنها تركز على الصناعات والشركات غير النفطية، التي توظف الغالبية العظمى من السعوديين.
وتستثمر المملكة مئات المليارات من الدولارات في كل شيء بدءا من السياحة إلى الرياضة وأشباه الموصلات كجزء من أجندة رؤية 2030 لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وقالت كارلا سليم، الخبيرة الاقتصادية في البنك ومقرها دبي: "ربما كان الاستهلاك، وليس الاستثمار، هو الذي ساهم في تباطؤ النمو غير النفطي".
وأضافت في حديثها مع "بلومبيرغ" أن ارتفاع ديون الأسر ربما أدى إلى تقليص الدخل المتاح.


التعليقات