الدوحة: محكمة قطرية أسقطت أحكام الإعدام الصادرة بحق ثمانية هنود
يمن فيوتشر - مونت كارلو الدولية: الخميس, 28 ديسمبر, 2023 - 06:17 مساءً
الدوحة: محكمة قطرية أسقطت أحكام الإعدام الصادرة بحق ثمانية هنود

أعلنت وزارة الخارجية الهندية الخميس، أن محكمة قطرية أسقطت حكم الإعدام بحق ثمانية ضباط بحرية هنود سابقين اعتقلوا هناك في سنة 2022. وقد تم تخفيف الأحكام دون أن تخوض الخارجية الهندية في تفاصيل الأحكام الجديدة  لسرية القضية. وكانوا الرجال الثمانية قد اتهموا بالتجسس لصالح إسرائيل لكن الهند وقطر لم تؤكدا صحة هذه الاتهامات.
و أبدت الهند استياءها إثر صدور حكم الإعدام من محكمة قطرية ابتدائية بحق ثمانية رجال كانوا يعملون في مشروع غواصة ضمن شركة خاصة لصالح السلطات القطرية.
 وبحسب ما أفادت به الصحافة الهندية، تم اعتقال العسكريين الثمانية، ومن بينهم ضباط سابقون رفيعو المستوى يحملون أوسمة وقادة سابقون للسفن الحربية، ضمن ما يُزعم أنها "قضية تجسس" في الدوحة خلال شهر أغسطس/آب من عام 2022.
وقالت وزارة الخارجية الهندية بعد تلقي خبر تخفيف الأحكام إن السفير الهندي وأفراد أسرة عدد من المحكومين توجهوا إلى المحكمة لتقديم الاستئناف، مؤكدة أن الحكومة "ستواصل معالجة الأمر مع السلطات القطرية". 
وكانت قطر التي نادرا ما تنفذ أحكام الإعدام، ذكرت أن عقوبة الإعدام تعادل عقوبة السجن مدى الحياة. وتقيم نيودلهي علاقة صداقة منذ فترة طويلة مع الدوحة، المورد الرئيسي للغاز الطبيعي إلى الهند. ويعيش ويعمل أكثر من 800 ألف مواطن هندي في قطر، التي تعد أيضا موردا مهما للغاز الطبيعي للهند.


التعليقات