الرياض: السعودية تستضيف مؤتمر الطاقة العالمي 2026
يمن فيوتشر - الشرق الأوسط الجمعة, 24 نوفمبر, 2023 - 11:16 صباحاً
الرياض: السعودية تستضيف مؤتمر الطاقة العالمي 2026

أعلن «مجلس الطاقة العالمي» استضافة السعودية، ممثلة بوزارة الطاقة، النسخة السابعة والعشرين لمؤتمرها، خلال الفترة بين 26 و29 أكتوبر (تشرين الأول) 2026 في الرياض، بعد عروض تنافسية أُتيحت من جميع أعضاء لجان المجلس، البالغ عددهم أكثر من 70، ويمثلون ما يزيد عن 3 آلاف منظمة من منظومة الطاقة بأكملها.

ويُعدّ المؤتمر الحدث العالمي الأبرز والأكثر شمولية وتأثيراً بالمجال، وأسهم في دعم تحولات الطاقة لأكثر من قرن، عبر ربط أصحاب المصلحة الذين يمثلون جميع اهتمامات القطاع من جميع أنحاء العالم.

من جانبه، قال الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، وزير الطاقة السعودي: «نسعد بهذه الاستضافة، في هذا الوقت الذي يمثل مرحلة مهمة للقطاع عالمياً»، مبيناً أن المؤتمر، الذي انطلق منذ قرن، «يحظى بمكانة خاصة لدى قيادات قطاع الطاقة في العالم، باعتباره حدثاً عالميّاً يلتقي فيه جميع الأفراد والمؤسسات ذات العلاقة، من الدول المنتِجة والمستهلكة».

وأشار الأمير عبد العزيز بن سلمان إلى أن بلاده «ستسعى جاهدة، من خلال تنظيم هذا المؤتمر، لتحقيق الأهداف التي يرمي إليها وتتطلع لها المملكة من خلال (رؤية 2030)»، مؤكّداً، لجميع المشاركين الذين سيحضرون، أنهم «سيحظون بمؤتمر عالمي المستوى من جميع الجوانب، يُعقَد في إطار من الحفاوة والضيافة السعودية».

بدوره، أوضح الدكتور مايك هوارد، رئيس مجلس القادة بـ«مجلس الطاقة»، أن «العرض التنافسي للسعودية أظهر بوضوح رؤيتها الاستراتيجية للمؤتمر، حيث تضمَّن العرض دعماً مؤسسياً وحكومياً قويين»، مبيناً أن الحدث سيحتفي، في دورته السابعة والعشرين، بتراثه مع رؤية المملكة الاستراتيجية لمستقبل القطاع في ظل العالم المتغير اليوم.

ويجمع المؤتمر أكثر من 150 متحدثاً تنفيذياً، و250 متحدثاً، و70 وزيراً، و7000 من أصحاب المصلحة الدوليين في المجال، حيث يربط بين القطاعات، والمناطق الجغرافية، والأنظمة لتحقيق تحول طاقة أكثر عدالة.

إلى ذلك، وصفت الدكتورة أنجيلا ويلكينسون، الأمينة العامة والرئيسة التنفيذية لـ«مجلس الطاقة»، عرض السعودية بـ«الناجح»، وقالت: «بينما تُعدّ تحولات الطاقة فائقة الأهمية، فإنه يجب ألا تقع على عاتق القطاع فحسب، حيث بات التعاون مطلوباً بين قطاعات الطاقة كلها، وهذا ما يجيده المؤتمر».

وتابعت ويلكينسون: «خلال فعاليات دورته السابعة والعشرين، ستضمن القيادة الرشيدة للسعودية، والمجتمع العالمي للمؤتمر عمل قيادات القطاع من حول العالم على تحقيق تحولات طاقة أسرع وأكثر إنصافاً وأبعد مدى».

وستصبح السعودية المستضيف الرسمي للمؤتمر، بعد إقامة نسخته السادسة والعشرين بمدينة روتردام الهولندية، في أبريل (نيسان) 2024، والذي ستنتقل بعدها دورة انعقاده ليصبح كل عامين. وستنظم المملكة جناحاً لها خلال هذا الحدث المهم.

 


كلمات مفتاحية:

السعودية مجلس الطاقة
التعليقات