بكين: الكويت توقع مع الصين اتفاقيات في مجالات حيوية عدة
يمن فيوتشر - مونت كارلو الدولية: الجمعة, 22 سبتمبر, 2023 - 09:47 مساءً
بكين: الكويت توقع مع الصين اتفاقيات في مجالات حيوية عدة

وقعت الصين والكويت الجمعة، اتفاقات ثنائية للتعاون في مجالات عدة مثل الطاقة المتجددة وإنشاءات البنية التحتية والحوكمة البيئية. وتأتي هذه الاتفاقيات على إثر زيارة رسمية يقوم بها ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الصباح إلى الصين.
وقال الرئيس شي جين بينغ  خلال اجتماعه مع ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الصباح إن الصين مستعدة للعمل مع الكويت لتعزيز تنمية العلاقات الثنائية بشكل أكبر.كما وقع البلدان أيضا خطة للتعاون الثنائي في الفترة من 2024 إلى 2028.


•علاقات دبلوماسية كاملة مع الصين
خلال السنوات الأخيرة شهدت العلاقات الكويتية - الصينية تطورا متسارعا وسعيا إلى تحقيق الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية بينهما.
و يذكر أن الكويت كانت أول بلد خليجي يقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع الصين منذ عام 1971، كما كانت الكويت أول دولة عربية تبادر بتوقيع مذكرة تفاهم مع الصين بشأن البناء المشترك لمبادرة "الحزام والطريق"، وحرصت على تعزيز التعاون مع الصين في مختلف المجالات وتوثيق أواصر المصالح المشتركة، لا سيما مع طرح رؤيتها التنموية الاستراتيجية "كويت جديدة 2035"، التي تسعى إلى تطوير اقتصاد متنوع ومستدام، وهو ما يتوافق بشكل كبير مع استراتيجية مبادرة الحزام والطريق.


التعليقات