الرياض: السعودية تعلن عن تعيين أول سفير "غير مقيم" لدى السلطات الفلسطينية
يمن فيوتشر - مونت كارلو الدولية السبت, 12 أغسطس, 2023 - 11:58 مساءً
الرياض: السعودية تعلن عن تعيين أول سفير

عينت السعودية السبت 11 آب/أغسطس سفيرا لها غير مقيم في الأراضي الفلسطينية و سيتولى أيضا منصب القنصل العام في مدينة القدس، في منصب يتم إعلانه لأول مرة، و ذلك في سياق حديث متزايد عن مخططات لتحقيق التطبيع بين إسرائيل والمملكة السعودية.
وعهد بالمنصب إلى السفير السعودي الحالي في الأردن نايف السديري، بحسب منشور للسفارة السعودية في عمان على منصة إكس (تويتر سابقا)،حيث  سلم نايف بن بندر السديري، اليوم السبت، "نسخة من أوراق اعتماده سفيرا فوق العادة مفوضًا وغير مقيم لدى السلطة الفلسطينية، وقنصلا عاما في مدينة القدس المحتلة، إلى مستشار رئيس السلطة الفلسطينية للشؤون الدبلوماسية، مجدي الخالدي".
وصرح السديري في تصريحات نقلتها قناة الإخبارية السعودية إن هذه "خطوة مهمة"، مشددا على رغبة الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان على "تعزيز العلاقات مع الأشقاء في دولة فلسطين..وإعطائها دفعة ذات طابع رسمي في كافة المجالات"وتقليديا، تتولى سفارة المملكة العربية السعودية في عمان كل الملفات المرتبطة بالأراضي الفلسطينية.
ويجدر بالذكر أن  السعودية لا تعترف بإسرائيل ولم تنضم إلى "اتفاقيات أبراهام" المبرمة سنة 2020 بوساطة من الولايات المتحدة والتي أرست بمقتضاها إسرائيل علاقات رسمية مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين.
 لكن خلال جولة الرئيس الأميركي جو بايدن في الشرق الأوسط السنة الماضية، أعلنت هيئة الطيران المدني السعودية فتح أجوائها "لجميع الناقلات الجوّية"، ما مهد الطريق للطائرات الإسرائيلية لاستخدام المجال الجوي السعودي، و نفت المملكة حينها أن تكون هذه الخطوة مقدمة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.


التعليقات