الدوحة: قطر تقول إن تعيين السفراء هي الخطوة التالية عقب إعادة علاقتها بالإمارات والبحرين
يمن فيوتشر - CNN: الاربعاء, 21 يونيو, 2023 - 12:07 مساءً
الدوحة: قطر تقول إن تعيين السفراء هي الخطوة التالية عقب إعادة علاقتها بالإمارات والبحرين

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، الثلاثاء، أن الخطوة المقبلة في عودة العلاقات الدبلوماسية بين قطر والإمارات هي تعيين السفراء، خاصة بعد استئناف السفارة القطرية في أبوظبي وقنصليتها في دبي والسفارة الإماراتية في الدوحة مزاولة أعمالهم.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية ماجد بن محمد الأنصاري، خلال الإحاطة الإعلامية الأسبوعية التي تنظمها الوزارة، إن إعادة التمثيل الدبلوماسي بين البلدين "تأتي تجسيدا لإرادة قيادتي البلدين، وتعزيزا لمسيرة العمل العربي المشترك، بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين"، وفقا لوكالة الأنباء القطرية.
وأضاف أن "الزيارات بين وفود البلدين مستمرة منذ أشهر، وأن عودة التمثيل الدبلوماسي ستكون دفعة إيجابية للعلاقات السياسية، واستمرار تبادل الزيارات بين المسؤولين سيكون طبيعيا"، لافتا إلى أن لقاءاتهم في الاجتماعات الإقليمية والدولية "ستستمر كما كانت في السابق، ولا يستبعد أن تكون هناك زيارات قريبة بين مسؤولي البلدين".
وقررت الإمارات وقطر، الاثنين، إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما عبر استئناف عمل السفارة الإماراتية في الدوحة، وسفارة قطر لدى أبوظبي وقنصليتها في دبي.
ويأتي القرار بعد تحسن العلاقات بشكل ملحوظ في السنتين الأخيرتين بين البلدين، أي منذ توقيع "اتفاق العُلا" مطلع عام 2021.
وكانت العلاقات بين البلدين قد شهدت أزمة دبلوماسية بعد فرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة دبلوماسية واقتصادية على الدوحة عام 2017.
وعن عودة التمثيل الدبلوماسي بين قطر والبحرين، صرح الأنصاري بأن "العمل جار لفتح السفارات بين البلدين، خاصة بعد عودة الطيران بينهما بمعدل 6 رحلات يوميا"، مشيرا إلى أن "لجنة المتابعة القطرية - البحرينية عقدت اجتماعها الثالث في مدينة الدوحة استكمالا لاجتماعاتها السابقة، تنفيذا لما تضمنه بيان العلا، ووفقا لإرادة قيادتي البلدين، وبما يحقق مصالح وتطلعات الشعبين الشقيقين".
وكانت لجنة المتابعة القطرية - البحرينية أقرت في أبريل/ نيسان، بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض، إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.


كلمات مفتاحية:

قطر اعادة الدبلوماسية
التعليقات