واشنطن: البحرية الأميركية والبريطانية يستجيبان لاستغاثة سفينة بعد مضايقات من الحرس الإيراني
يمن فيوتشر - الحرة- ترجمات: الإثنين, 05 يونيو, 2023 - 03:32 مساءً
واشنطن: البحرية الأميركية والبريطانية يستجيبان لاستغاثة سفينة بعد مضايقات من الحرس الإيراني

قالت البحرية الأميركية، الاثنين، إن بحارتها والبحرية الملكية البريطانية توجهوا لمساعدة سفينة في مضيق هرمز بعد أن "تعرضت لمضايقات" من الحرس الثوري الإيراني، وفقا لوكالة "أسوشيتد برس".
وأوضحت البحرية الأميركية في بيان أن ثلاث سفن حراسة سريعة الهجوم وعلى متنها جنود مسلحون اقتربت من السفينة التجارية على مسافة قريبة، بعد ظهر الأحد.
وعرضت البحرية صورا بالأبيض والأسود قالت إنها جاءت من طائرة تابعة للبحرية الأميركية من طراز "بوينغ بي -8 بوسيدون"، والتي أظهرت ثلاث سفن صغيرة بالقرب من السفينة التجارية.
سفينة تتعرض لمضايقات من الحرس الثوري الإيراني
واستجابت مدمرة الصواريخ الموجهة "يو أس أس ماكفول" التابعة للبحرية الأميركية والفرقاطة البحرية الملكية البريطانية "إتش أم أس لانكستر" للحادث، وأطلقت "لانكستر" طائرة هليكوبتر.
وأضافت البحرية الأميركية في بيانها: "هدأ الموقف بعد حوالي ساعة عندما أكدت السفينة التجارية أن مركب الهجوم السريع غادر المكان. وواصلت السفينة التجارية عبور مضيق هرمز دون وقوع مزيد من الحوادث".
ووفقا للوكالة، يمر عبر مضيق هرمز، في الخليج العربي، 20 في المئة من نفط العالم.
وبينما لم تحدد البحرية الأميركية السفينة المعنية، أظهرت بيانات تتبع السفن من MarineTraffic.com  التي حللتها وكالة "أسوشيتيد برس" أن ناقلة البضائع السائبة "فينشر"، التي ترفع علم جزر مارشال، غيّرت مسارها بشكل متقطع أثناء سفرها عبر المضيق في وقت وقوع الحادث.
ولم يرد المدير المسجل للسفينة باليونان على طلب "أسوشيتيد برس" للتعليق.
ولم تعلن وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية ولا الحرس الثوري عن الحادث. ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على طلب الوكالة للتعليق.
ويأتي هذا الحادث الأخير بعد سلسلة من الحوادث البحرية التي تورطت فيها إيران بعد انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من اتفاق طهران النووي في عام 2018.


التعليقات