بيان: منظمات نسوية وحقوقية تطالب بدعم دولي لإنشاء آلية تحقيق بشأن انتهاكات إيران لحقوق المتظاهرين
يمن فيوتشر - خاص الخميس, 06 أكتوبر, 2022 - 07:33 مساءً
بيان: منظمات نسوية وحقوقية تطالب بدعم دولي لإنشاء آلية تحقيق بشأن انتهاكات إيران لحقوق المتظاهرين

[ EPA ]

طالبت عدد من المنظمات النسوية والحقوقية، المجتمع الدولي بدعم إنشاء آلية تحقيق بقيادة الأمم المتحدة بشأن التجاوزات القمعية التي ترتكبها السلطات الإيرانية في حق المتظاهرين وحملة الاعتقالات واسعة النطاق التي تنفذها في حق مدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء سياسيين وصحفيين.
وقالت المنظمات في بيان تضامني مع الإيرانيات اللواتي نزلن إلى الشوارع للاحتجاج السلمي على وفاة الناشطة مهسا أميني "نحث الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على دعم الدعوات لإنشاء آلية تحقيق بقيادة المنظمة الأممية بشأن إيران"، على خلفية التظاهرات السلمية الأخيرة التي شهدتها إيران وواجهتها السلطات بحملة قمع وحشية أسفرت حتى الآن عن مقتل أكثر من 60 متظاهراً، واعتقال العشرات من الناشطات الحقوقيات والصحفيات والطالبات والمتظاهرات العاديات.
ودعا البيان أعضاء المجتمع الدولي إلى إدانة الأعمال العنيفة للسلطات الإيرانية ضد النساء ومحاسبتها على ما ترتكبه من قمع وقتل المتظاهرين وما تمارسه من سياسة لتكميم الأفواه ومصادرة الحقوق والحريات الشخصية.
وفيما حيا البيان النساء الإيرانيات "الشجاعات" في المطالبة بممارسة حريتهن الشخصية وحقوقهن الجسدية، دعت جميع المنظمات النسوية والحقوقية في العالم، خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على التضامن معهن ودعم مطالبهن بالحصول على حقوقهن المشروعة، وإيصال أصواتهن من خلال جميع الوسائل الممكنة.

#يمن_فيوتشر


التعليقات