تراجعت أسعار النفط اليوم الخميس، لتقترب من مستوياتها المسجلة قبل اندلاع الحرب، في ظل توقعات بزيادة المعروض من الشرق الأوسط، ما طغى على المخاوف المرتبطة بالطلب.
انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس آب بمقدار 1.57%، إلى 72.58 دولار للبرميل.
فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.2%، إلى 69.48 دولار للبرميل.
وسجل الخامان أدنى مستوياتهما منذ 27 فبراير شباط.
وجرى تداول عقود خام برنت لشهر أغسطس آب دون مستوى عقود سبتمبر أيلول البالغ 73.59 دولار للبرميل، في إشارة إلى وفرة المعروض على المدى القريب.
وقال توني سيكامور، المحلل لدى "آي جي"، في مذكرة: "فاجأت سرعة هذا الانخفاض الكثيرين، إذ باتت الأسواق تتوقع عودة إمدادات النفط من الشرق الأوسط بوتيرة أسرع بكثير مما كان متوقعاً قبل أسبوعين فقط".
وكان خام برنت قد هبط بأكثر من ثلاثة دولارات عند تسوية تعاملات أمس الأربعاء مع انحسار المخاوف المتعلقة بالإمدادات، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنحو ثلاثة دولارات أيضاً.
وقال وزير الطاقة الأميركي كريس رايت خلال منتدى أمس الأربعاء إن تدفقات النفط عبر مضيق هرمز اقتربت من مستوياتها السابقة للحرب مع إيران، مشيراً إلى عبور ما لا يقل عن 20 مليون برميل عبر المضيق خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وأضاف أن العودة الكاملة إلى الوضع الطبيعي قد تستغرق عدة أسابيع بسبب الحاجة إلى إزالة الألغام من المضيق.
وساهم ارتفاع الإمدادات من الشرق الأوسط، إلى جانب استعداد إيران لزيادة مبيعاتها النفطية بعد حصولها على إعفاء مؤقت من العقوبات الأميركية، في انخفاض أسعار شحنات النفط الخام الفعلية حول العالم.