اقتصاد: أسعار النفط تخسر أكثر من 4 دولارات بعد الضربة الإسرائيلية على إيران
يمن فيوتشر - سي ان بي سي الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 - 10:43 صباحاً
اقتصاد: أسعار النفط تخسر أكثر من 4 دولارات بعد الضربة الإسرائيلية على إيران

واصلت أسعار النفط خسائرها خلال تعاملات جلسة اليوم الإثنين الثامن والعشرين من أكتوبر تشرين الأول لتهبط بأكثر من 4.5% بعدما تجنبت الضربة الإسرائيلية على إيران المنشآت النفطية.

وتأتي خسائر النفط بعدما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 4% في ظل ترقب الرد الإسرائيلي على إيران وتصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

لكن الضربة الإسرائيلية على إيران في وقت مبكر من يوم السبت لم تستهدف المنشآت النفطية، ووصفت طهران تأثيراتها بالمحدودة. وقال محللون إن علاوة المخاطر الجيوسياسية التي تراكمت في أسعار النفط تحسباً للهجوم الإسرائيلي تراجعت.

وقال محلل الطاقة في إم إس تي ماركي سول كافونيك في تصريحات نقلتها رويترز، إن الطبيعة المحدودة للضربات، بما في ذلك تجنب البنية التحتية للنفط، أثارت الآمال في إيجاد مسار لتهدئة الأعمال القتالية في الشرق الأوسط، لا سيما إذا اتضح أن إيران لن ترد على الهجوم في الأيام المقبلة.

وأضاف: "لكن على الرغم من التقلبات في أخبار الصراع في الشرق الأوسط، فإن الاتجاه العام يظل نحو التصعيد واحتمال بدء جولة أخرىمن الهجمات، بما يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط، لم يكن أعلى من أي وقت مضى.

وفي سياق منفصل، أبقى غولدمان ساكس على توقعاته لسعر النفط دون تغيير عند مستوى يتراوح ما بين 70 و85 دولاراً لبرميل خام برنت في 2025، وتوقع البنك أن يكون تأثير أي تحفيز في الصين متواضعاً مقارنة بعوامل أكبر مثل إمدادات النفط من الشرق الأوسط.

وعلى صعيد التداولات، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 4.5% إلى 72.64 دولار للبرميل. كما انخفضت عقود الخام الأميركي بنسبة 4.6% مسجلة 68.47 دولار للبرميل.


التعليقات