اقتصاد: النفط على ارتفاع مع زيادة حدة التوترات في الشرق الأوسط
يمن فيوتشر - سي ان بي سي الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 - 11:26 صباحاً
اقتصاد: النفط على ارتفاع مع زيادة حدة التوترات في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الإثنين الثلاثين من سبتمبر أيلول، مع متابعة آخر مستجدات التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وسط تصاعد التوترات في لبنان.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 0.5% إلى 72.35 دولار للبرميل. كما صعدت عقود الخام الأميركي بنسبة 0.5% عند 68.53 دولار للبرميل.

وكان خام برنت تراجع 3% والخام الأميركي انخفض بنسبة 5% الأسبوع الماضي، مع تزايد المخاوف بشأن الطلب، إذ لم ينجح التحفيز المالي من الصين -ثاني أكبر اقتصاد في العالم- في دعم ثقة السوق.  

لكن الأسعار تلقت دعماً اليوم الاثنين من احتمال اتساع الصراع في الشرق الأوسط مع إيران، المنتج الرئيسي للنفط وعضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بعد أن كثفت إسرائيل هجماتها على جماعة حزب الله اللبنانية والحوثيين المتحالفين اليمن

وقالت شركة (إيه إن زد) للأبحاث في مذكرة "التصعيد الأخير للهجمات في الشرق الأوسط يزيد من احتمالات جر إيران بشكل مباشر إلى الصراع، مما يمثل خطراً كبيراً بشأن انقطاع الإمدادات لدى المنتج العضو في أوبك".

وفي وقت لاحق من اليوم الاثنين، ستترقب الأسواق كلمة لرئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول تلمساً لمؤشرات على وتيرة تيسير السياسة النقدية.

ومع ذلك، تظل الأسعار تحت الضغط مع تخطيط أوبك وحلفائها، أو المجموعة المعروفة باسم أوبك+، لزيادة الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول، ومن المتوقع أيضا عودة صادرات النفط من ليبيا.


التعليقات