اقتصاد: زيادة خسائر البضائع قبالة سواحل جنوب أفريقيا في ظل إعادة توجيه السفن عبر البحر الأحمر
يمن فيوتشر - g Caption - ترجمة ناهد عبدالعليم: الاربعاء, 04 سبتمبر, 2024 - 05:34 مساءً
اقتصاد: زيادة خسائر البضائع قبالة سواحل جنوب أفريقيا في ظل إعادة توجيه السفن عبر البحر الأحمر

فقدت سفينة MSC العشرات من حاوياتها في البحر بعد تعرضها لطقس شتوي قاسٍ قبالة سواحل جنوب أفريقيا، مما يشكل ثالث حادث من هذا النوع خلال شهرين مع مرور المزيد من السفن حول الرأس الجنوبي لأفريقيا.
و ذكرت السلطة البحرية في جنون أفريقيا (SAMSA) أن سفينة إم إس سي أنتونيا، سفينة حاويات تحمل علم ليبريا بسعة 6,900 حاوية، فقدت 46 حاوية وتعرّضت لـ 305 حاوية أخرى لأضرار خلال حادثة وقعت في 28 أغسطس/ آب. 
 تعرضت السفينة، التي كانت في طريقها من كولومبو إلى نيويورك، لظروفٍ قاسية تقريبًا على بعد حوالي 29 ميلاً بحريًا شمال شرق ميناء سانت جونز، الواقع في مقاطعة الكيب الشرقية بجنوب أفريقيا.
و تأتي هذه الحادثة بعد حدوث حالتين مشابهتين خلال عواصف شتوية خلال الأشهر الأخيرة. ففي 15 أغسطس/ آب، فقدت سفينة سي إم إيه سي جي إم بيليم 99 حاوية بالقرب من "ريتشاردز باي"، بينما فقدت سفينة سي إم إيه سي جي إم بنجامين فرانكلين ما يصل إلى 40 حاوية في 9 يوليو/ تموز في نفس المنطقة.
و ارتفعت حالات فقدان البضائع بالتزامن مع زيادة في إعادة توجيه السفن حول رأس الرجاء الصالح لتجنب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.
وقد أصدرت السلطة البحرية في جنوب أفريقيا (SAMSA) تحذيراتٍ ملاحية وحثت على اليقظة العامة. وقالت الوكالة: "نطلب بأن يتم الإبلاغ عن أي رؤية لحاويات أو حطام على طول سواحل جنوب أفريقيا على الفور إلى السلطات المحلية أو SAMSA".
كما ذكرت SAMSA أن سفينة إم إس سي أنتونيا ستخضع لتقييمٍ شامل وإصلاحات ضرورية في كيب تاون. وأضافت الوكالة: "لحسن الحظ، لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات بين الطاقم، وتمكنت السفينة من مواصلة رحلتها بأمان على الرغم من الحادث."


التعليقات