اقتصاد: اشتعال المخاطر الجيوسياسية يهبط بأسواق الخليج ويرفع أسعار النفط والغاز
يمن فيوتشر - الشرق الاربعاء, 31 يوليو, 2024 - 03:19 مساءً
اقتصاد: اشتعال المخاطر الجيوسياسية يهبط بأسواق الخليج ويرفع أسعار النفط والغاز

ارتفعت أسعار النفط والذهب والغاز فيما هبطت مؤشرات معظم أسواق منطقة الخليج وتراجعت العملة الإسرائيلية، وذلك تأثراً بتصاعد وتيرة الأحداث في منطقة الشرق الأوسط بعد اغتيال قائدين بارزين من حركات المقاومة خلال ساعات معدودة. 

أعلنت حركة حماس الفلسطينية والحرس الثوري الإيراني في بيانين منفصلين عن اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة أثناء تواجده في إيران اليوم الأربعاء، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشيكان أمس.

جاء ذلك بعد ساعات معدودة من إعلان الحكومة الإسرائيلية أنها استهدفت رئيس غرفة عمليات "حزب الله" اللبناني فؤاد شكر المعروف بـ"الحاج محسن"، والمقرب من أمين عام الحزب حسن نصر الله. وقالت حماس إن إسرائيل قتلت هنية خلال غارة جوية في إيران.

 

كيف تأثرت الأسواق العالمية باغتيال هنية؟

بالنسبة لسوق النفط، ارتفعت أسعار الخام للمرة الأولى في أربع جلسات، وبلغ سعر عقود خام برنت تسليم أكتوبر نحو 79 دولاراً للبرميل بعدما انخفض بنسبة 4.1% خلال الأيام الثلاثة الماضية، بينما اقترب خام غرب تكساس الوسيط من 76 دولاراً. ويتجه النفط الخام لتسجيل أكبر انخفاض شهري له هذا العام، متأثراً بتوقعات الطلب الضعيفة في الصين (أكبر دولة مستورد للنفط الخام).

وعلى صعيد العملات، صعد الدولار أمام العملة الإسرائيلية إلى 3.78 شيكل مقابل الدولار الواحد مقارنة بـ3.75 شيكل أمس الثلاثاء، بحسب بيانات منصات عالمية لأسعار الصرف. 

فيما يخص أسواق المعادن النفسية التي يتزايد الطلب عليها خلال الأزمات، ارتفع سعر الذهب، وجرى تداول المعدن فوق 2417 دولاراً للأونصة بعد تسجليه قفزة بأكثر من 1% أمس. وسجل الذهب رقماً قياسياً بوقت سابق من الشهر الجاري، كما يقترب من تحقيق مكاسب شهرية قوية بنحو 4%. 

ومن الذهب إلى الغاز، حيث ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، مما يسلط الضوء على المخاوف المتزايدة بشأن إمدادات الوقود وسط المخاطر الجيوسياسية. وصعدت العقود المستقبلية القياسية للغاز بنحو 2.6% إلى ما يقرب من 36 يورو لكل ميغاواط في الساعة يوم الأربعاء، وهو مستوى يعتبر مرتفعاً خلال فصل الصيف. وتتجه العقود نحو تحقيق يوم رابع من المكاسب.

 

مخاوف من تصعيد الحرب

تؤدي المخاوف بشأن التصعيد المحتمل للحرب في الشرق الأوسط إلى الشعور بتزايد المخاطر في السوق، كما يواجه المتعاملون في أوروبا منافسة أشد حدة مع المشترين الكبار الآخرين للغاز الطبيعي المسال مثل الصين ومصر. 

وعلى الصعيد الإقليمي تراجعت مؤشرات الأسهم في منطقة دول الخليج، بما في ذلك السعودية والإمارات (سوقي أبو ظبي ودبي) والبحرين وسلطنة عمان وقطر، فيما خالفت بورصة الكويت الاتجاه الهبوطي، وصعدت بنسبة 0.44 %. كما صعد مؤشر البورصة المصرية بشكل طفيف بنحو 0.35%. 


التعليقات