اقتصاد: المعدن الأصفر عند أدنى مستوياته في أسبوعين
يمن فيوتشر - سي ان بي سي الجمعة, 24 مايو, 2024 - 10:53 صباحاً
اقتصاد: المعدن الأصفر عند أدنى مستوياته في أسبوعين

تراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها منذ أسبوعين في بداية تعاملات اليوم الجمعة 24 مايو 2024، متجهة نحو تسجيل أكبر خسائر أسبوعية لها منذ ثمانية أشهر، مع استمرار تأثر الأسعار سلباً بانحسار توقعات خفض الفائدة الأميركية في وقت لاحق هذا العام.

واستمر تأثر أسعار الذهب اليوم بتصريحات مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) يوم الخميس، التي أشاروا خلالها إلى أنهم يحتاجون وقتاً أطول من المتوقع لضمان اتجاه التضخم نحو المعدل المستهدف البالغ 2 في المئة، وفقاً لما جاء في محضر أحدث اجتماع للبنك بشأن السياسة النقدية.

ورغم أن معظم البيانات الاقتصادية الصادرة مؤخراً تشير إلى تباطؤ الضغوط التضخمية بالولايات المتحدة، فإن البنك يفضل التمهل في خفض الفائدة حتى يزداد ثقة بشأن السيطرة على التضخم بشكل كامل.

 

•سعر الذهب اليوم

وفي مستهل جلسة الجمعة، قلص الذهب خسائره في المعاملات الفورية بنحو 0.2 في المئة مسجلاً 2330.19 دولار للأوقية، بعد أن لامس أدنى مستوياته منذ 9 مايو أيار الجاري في وقت مبكر من الجلسة، وهبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب بـ0.3 في المئة إلى 2330.8 دولار للأوقية.

وكان المعدن الأصفر قد سجل مستوى قياسياً مرتفعاً بلغ 2449.89 دولار للأوقية يوم الاثنين، قبل أن يفقد نحو 5 في المئة منذ ذلك الحين.

يأتي التراجع إثر انحسار آمال الأسواق بخفض الفائدة الأميركية أكثر من مرة هذا العام لتظل قرب أعلى مستوياتها منذ 23 عاماً، في حين أثارت تفاصيل محضر اجتماع الفيدرالي المخاوف من احتمال رفع الفائدة مجدداً لاحتواء الضغوط التضخمية في أكبر اقتصادات العالم.

والفائدة المرتفعة تزيد تكلفة حيازة المعدن الأصفر نظراً لأنه لا يدر عائداً ثابتاً كسندات الخزانة على سبيل المثال.

الطلب الصيني يوازن الأسواق

وأشار الخبراء إلى قوة الطلب الصيني على الذهب باعتبارها أحد العوامل الرئيسية التي تحافظ على تماسك المعدن الأصفر ومنعه من الانزلاق بشكل أسرع.

ويحرص البنك المركزي الصيني على زيادة حيازته من الذهب لتنويع الاحتياطي النقدي لديه، وهو عامل إيجابي يصب في مصلحة الذهب على الأقل على المدى القصير.

 

•أسعار المعادن النفيسة

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة بـ0.4 في المئة إلى 30.21 دولار للأوقية، بعدما سجلت أعلى مستوى لها في أكثر من 11 عاماً يوم الاثنين.

كما ارتفعت أسعار البلاتين بـ0.1 في المئة إلى 1019.9 دولار للأوقية، بينما صعد البلاديوم بـ0.3 في المئة إلى 971.8 دولار.

رغم ذلك تتجه المعادن الثلاثة نحو تسجيل خسائر أسبوعية.

 


التعليقات