اقتصاد: شركات الحاويات تحقق أرباحًا بقيمة 5.4 مليارات دولار رغم اضطرابات البحر الأحمر
يمن فيوتشر - Seatrade Maritime- ترجمة ناهد عبدالعليم الاربعاء, 22 مايو, 2024 - 11:42 مساءً
اقتصاد: شركات الحاويات تحقق أرباحًا بقيمة 5.4 مليارات دولار رغم اضطرابات البحر الأحمر

شهدت أرباح شركات الحاويات انخفاضًا مستمرًا منذ ذروة زيادة أسعار النقل الناجمة عن جائحة كوفيد-19 في الربع الثاني عام 2022، ما رفع سقف التوقعات على إثر انخفاضات متلاحقة في الربع الأخير من العام المنصرم، بخسائر كارثية للعام الحالي.
مع ذلك، استعادت إجمالي أرباح شركات الحاويات في الربع الأول من الجاري، وفقًا للأرقام المقدمة من McCown Container Results Observer، ربحًا قدره 5.4 مليارات دولار.
ووفقًا لما ذكره McCown: "يمثل طريق الشحن من آسيا إلى أوروبا حوالي 25% من إجمالي مسافات الحاويات عالميًا، وزيادة ثلث المسافة المعتادة للرحلة لها تأثير يقلص القدرة العالمية بنسبة 8%".
وأدى تغير تدفقات التجارة العالمية إلى اكتظاظ في بعض الموانئ الآسيوية نتيجة للأحجام الأعلى وتغير أنماط العمل في البنية التحتية والعمليات الداخلية في بعض المناطق.
وأشار التقرير إلى زيادة الأحجام كعاملٍ إيجابي يؤثر على الأرباح، مع زيادة بنسبة 9.2% عن العام السابق في الربع الأول من العام الجاري، وهو أعلى نمو فصلي قوي منذ بداية الجائحة.
وتستمر السوق في التبشير بالإيجابية بالنسبة لشركات الحاويات في الربع الثاني، حيث ارتفعت أسعار الحاويات المتاحة بأكثر من 30% في الأسابيع الأخيرة قبل موسم الذروة. 
ولاحظ المحللون أيضًا أنه يوجد فترة صعبة لتجديد العقود بسبب عدم اليقين في السوق، حيث يتم توازن القدرة الحالية المحدودة مع الإمكانية الزائدة للسعة في حالة تخفيف الوضع في البحر الأحمر.
وستتبع الشركات النقل البحري طرقًا مختلفة لإدارة المخاطر في البحر الأحمر، فيما أعلنت شركة مايسك أنها ستواصل توجيه السفن عبر رأس الرجاء الصالح لفترة طويلة قادمة؛ للتخفيف من المخاطر المحتملة.
وعند مقارنة نتائج شركات الحاويات الفردية في الربع الأول 2024 مع الربع الأول 2023، يظهر اختلاف في الأوضاع بين أكبر شركات الحاويات، إذ انتقلت مايسك من أكبر ربحٍ فصلي في الربع الأول 2023 بقيمة 2.18 مليار دولار إلى الخسارة الوحيدة بقيمة 166 مليون دولار. ومع ذلك، أفادت شركات إيفرجرين ويانغ مينغ وإتش إم إم وزيم بتحقيق أرباح أعلى في الربع الأول 2024 مقارنة بالربع الأول 2023.
وبالنظر إلى العام ككل، بلغت الأرباح لفترة 12 شهرًا حتى مارس/آذار 2024 16.4 مليار دولار، مقارنة بربحٍ قدره 171.1 مليار دولار للعام المنتهي بالربع الأول 2023، وفقًا لما ذكره ماكاون.


التعليقات