اقتصاد: انخفاض أسعار النفط في ظل مؤشرات متباينة بشأن الإمدادات
يمن فيوتشر - سي ان بي سي: الثلاثاء, 23 يناير, 2024 - 11:58 مساءً
اقتصاد: انخفاض أسعار النفط في ظل مؤشرات متباينة بشأن الإمدادات

تراجعت أسعار النفط عند التسوية، الثلاثاء، بعدما عكف المتعاملون على تقييم أثر انقطاع الإنتاج في الولايات المتحدة والتوتر في الشرق الأوسط وأوروبا مقابل ارتفاع المعروض النفطي في ليبيا والنرويج.
ونزلت العقود الآجلة لخام برنت 51 سنتاً، أي 0.64%، إلى 79.55 دولار للبرميل. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي الآجلة 55 سنتاً، أو ما يعادل 0.7%، إلى 74.51 دولار للبرميل.
وكان الخامان قد ارتفعا بنحو 2.0% يوم الاثنين، إذ أثار هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية على محطة أوست لوجا لتصدير الوقود التابعة لشركة نوفاتك مخاوف بشأن الإمدادات ومن ثم ارتفاع الأسعار.
وفي الشرق الأوسط، يتواصل التوتر بعد أن نفذت القوات الأميركية والبريطانية جولة ثانية مشتركة من الهجمات على مواقع الحوثيين في اليمن.
وأدت قيود الإمداد في الولايات المتحدة إلى ارتفاع الأسعار. وصرحت إدارة خطوط الأنابيب في ولاية نورث داكوتا، بهذا الشأن، أن 20 بالمئة من إنتاج النفط في الولاية ظل متوقفاً بسبب برودة الطقس وتحديات تشغيلية. 
وفي الشأن النفطي أيضاً، قالت وكالة نرويجية معنية بموارد النفط إن إنتاج النرويج من النفط الخام ارتفع إلى 1.85 مليون برميل يومياً في ديسمبر/ كانون الأول من 1.81 مليون برميل يومياً في الشهر السابق، متجاوزاً توقعات المحللين لبقائها دون تغيير.
وفي ليبيا، استؤنف الإنتاج في حقل الشرارة النفطي الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 300 ألف برميل يومياً، بعد انتهاء الاحتجاجات التي أوقفت الإنتاج منذ أوائل الشهر الجاري.


التعليقات